9 نصائح تساعدك على ضبط راتبك

غزة - صفا

يعاني البعض من عدم قدرته على إدارة راتبه الشهري، فيسرف دون ضوابط ثم يجد نفسه مضطرًا للتقشف بسبب نفاذ راتبه في بداية الشهر أو منتصفه، النصائح التالية تساعدك على السيطرة على راتبك ليكفيك حتى نهاية الشهر: 

1 - سجل كل ما انفقته في مفكرة صغيرة "نوتة" حتى يتسنى حسابه ومعرفة أوجه الانفاق وتلافي الصرف في غير المفيد.

2 - تناول الطعام المُعد في المنزل ولا تلجأ للشراء من محلات الغذاء الجاهز؛ فطعامها غالى وغير مفيد.

3 - لا تلهث وراء شراء الملابس أو الاشياء ذات العلامات التجارية المميزة ولكن كن في المتوسط دائمًا وابحث عن الجيد والرخيص.

4 - انفق على الاشياء التي تساعدك في جلب دخل أكثر لك في المستقبل مثل شراء عقار أو ما شابه.

5 - عند الذهاب للسوبر ماركت حدد احتياجاتك بدقة في ورقة معدة مسبقًا ولا تلجا لشراء كميات فربما تنتهى صلاحيتها ولا تستفيد منها بعد تخزينك لها ولكن اشتر ما تحتاج فقط.

6 - قنن احتياجاتك للأشياء الضرورية فلا داع للتحدث كثيرًا في الهاتف المحمول أو الاسراف في إضاءة أنوار المنزل كلها أو ترك صنبور المياه مفتوحًا بلا داع.

7 - ضع حصالة في منزلك وفكر كلما وددت انفاق أموالك في شيء تحتاجه ولكنه غير ملح حاليًا في شرائه أن تضع جزءًا من مالك في هذه الحصالة وبمرور الوقت ستجد أنك أحسنت حينما فكرت في عدم الشراء.

8 - لا تستخدم الفيزا كارت لأنها تجعلك تنفق بلا حساب اعتمادًا على ما تحتويه من أموال ولكن حدد مصروفاتك بدقة عن طريق الكاش فقط.

9- لا تنس حديث النبي "صل الله عليه وسلم" عن رب العزة: قال : "قال الله : أَنْفِق يا ابن آدم أُنْفِق عليك" رواه البخاري ومسلم.

/ تعليق عبر الفيس بوك