التشريعي والاتصالات يتفقان على خطة لتعزيز المعاملات الإلكترونية

غزة - صفا

زار وفد من المجلس التشريعي برئاسة الأمين العام للمجلس نافذ المدهون، رافقه مدير عام الإدارة القانونية أمجد الأغا ومدير الدائرة القانونية هدى اللواء، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مدينة غزة.

وكان في استقبال الوفد وكيل الوزارة سهيل مدوخ وطاقم من الدوائر الفنية في الوزارة، حيث جرى مناقشة خطة عمل مشتركة تهدف لتفعيل تطبيق القوانين ذات البعد الالكتروني.

وأشار المدهون إلى أن الزيارة تأتي في إطار جهود التشريعي لمتابعة مستوى تطبيق قانون المعاملات الإلكترونية، والوقوف على الإشكاليات القانونية والفنية التي تعيق تطبيق القانون.

من جانبه، أكد مدوخ أن وزارته قطعت شوطًا كبيرًا في تطبيق أحكام القانون، من خلال إعداد مسودة اللائحة التنفيذية لقانون المعاملات الإلكترونية، والعمل على تهيئة الظروف الفنية واللوجستية لتطبيق أحكام القانون.

وأوضح أن ذلك تجسيد في تعزيز ثقافة الاستخدام الإلكتروني، حيث تبنت الوزارة نظام المراسلات الإلكترونية للكثير من المؤسسات الحكومية بحيث تم الاستغناء عن المراسلات الورقية التقليدية، واعتماد نظام التسجيل الموحد.

وبين أن الوزارة تعكف على إعداد دليل توعوي للمعاملات الإلكترونية لنشر المعرفة الإلكترونية بوسائل الدفع الإلكتروني، وكيفية الحصول على شهادات المصادقة للمعاملات الإلكترونية، وغيرها من الوسائل الإلكترونية.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على الإسراع في إنجاز اللائحة التنفيذية لقانون المعاملات الإلكترونية، والتواصل المستمر لاعتماد السجل العدلي الإلكتروني، وتكثيف الجهود المشتركة لإتمام مشروع الحكومة الإلكترونية وأتمتة كافة القطاعات الحكومية، للتسهيل على المواطن، واختصار الآجال والجهود في إنجاز المعاملات.

/ تعليق عبر الفيس بوك