في الضفة وغزة

إصابات في مواجهات بمرور 100 يوم على إعلان ترمب

محافظات - صفا

أصيب شبان بالرصاص الحي والمطاطي، فيما أصيب العشرات بالاختناق في مواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة خلال مسيرات غضب خرجت في عدة مناطق في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة بمناسبة مرور 100 يوم على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مدينة القدس "عاصمة لإسرائيل".

واندلعت مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، حيث دفع الاحتلال بعشرات الجنود المشاة ودوريات عسكرية وأغلق حاجز الارتباط المؤدي إلى شرق المدينة، وأطلق عشرات القنابل الغازية صوبهم، ما أدى لوقوع إصابات بالاختناق، كما تعرضت الطواقم الصحفية والمسعفين للاختناق.

كما اندلعت مواجهات مع الاحتلال في قرية المزرعة الغربية شمال رام الله وسط الضفة الغربية بعد إقامة الأهالي لصلاة الجمعة على الأراضي المهددة بالمصادرة، حيث أصيب العشرات بالاختناق بالقنابل الغازية التي أطلقها الاحتلال.

كما اندلعت مواجهات مع الاحتلال في قرية بدرس غرب رام الله، خرجت باتجاه الجدار الفاصل ودارت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت القنابل الغازية والرصاص المعدني بكثافة.

وأصيب شابان بالرصاص المطاطي في القدم، كما أصيب أكثر من عشرة شبان بحالات الاختناق.

واقتحمت قوة من الجنود وسط القرية وشرعت بإطلاق القنابل الغازية والرصاص المطاطي على الشبان والمنازل.

وفي جنوب الضفة، قمعت قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت في بيت لحم تنديدًا بإعلان ترمب الاعتراف بالقدس "عاصمة إسرائيل".

وانطلقت مسيرة من أمام مخيم العزة شمال بيت لحم وصولاً إلى المدخل الشمالي لبيت لحم، حيث قمعتها قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الصوت، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في المكان.

وكان عشرات المواطنين أدوا صلاة الجمعة على المدخل، بدعوة من لجنة التنسيق الفصائلي في المحافظة، حيث حاول جنود الاحتلال اعتقال عدد من المشاركين في المواجهات.

وفي الخليل، اندلعت مواجهات متفرقة بعد ظهر الجمعة بين المواطنين وقوّات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل جنوب الضّفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية لوكالة "صفا" باندلاع مواجهات مع الاحتلال عقب انتشار لجنود الاحتلال على أسطح عدد من البنايات السكنية، وإلقاء الشّبان الحجارة صوب الجنود قبل إمطار الجنود المنطقة بالقنابل الغازية والصوتية.

وفي منطقة جبل التكروري في مدينة الخليل، انتشرت قوّات الاحتلال في محيط معسكر جديد لجيش الاحتلال أقامه الاحتلال في منطقة حارة أبو سنينة، عقب احتجاج السّكان على خطّ صرف صحي للمعسكر يمرّ وسط الأحياء السكنية الفلسطينية.

وفي شمال الضفة، اندلعت مواجهات في منطقة المنطرة وحاجز حوارة وقرية اللبن الشرقية بمدينة نابلس شمال الضفة.

كما اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في عدة مناطق بمحافظة نابلس.

ووقعت أعنف المواجهات في منطقة المنطرة ببلدة كفر قليل، حيث رشق الشبان جنود الاحتلال بالحجارة، وأكد شهود عيان إصابة أحد الجنود بحجر براسه، فيما أطلق الجنود الرصاص وقنابل الغاز، مما أسفر عن وقوع إصابات بالاختناق.

وشهد مفترق بلدة بيتا جنوب نابلس مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال، وكذلك عند مفترق بلدة اللبن الشرقية جنوب المدينة، أعطبت خلالها إحدى دوريات الاحتلال.

وسجلت جمعية الهلال الأحمر  107 إصابات بالغاز وإصابتان بالرصاص الحي و6 بالمعدني المغلف بالمطاط في مواجهات مع قوات الاحتلال بالضفة الغربية.

وفي قطاع غزة، أصيب 12 مواطنًا بجراحٍ مختلفة خلال تظاهرات اندرلعت على الحدود الشرقية للقطاع، حيث سُجلت في بلدة جباليًا شمالاً إصابة أربعة مواطنين واثنين شمال بيت لاهيا، واثنين آخرين شرق خان يونس، وأربعة آخرون شرق حي الشجاعية.

/ تعليق عبر الفيس بوك