الصحة بغزة: تشغيل جهاز "التراساوند" لاكتشاف التشوهات الخلقية مبكرًا

غزة - صفا

أكدت مدير دائرة الأم والطفل في الإدارة العامة للرعاية الأولية بوزارة الصحة في غزة نهلة حلس حرص وزارة الصحة على تحسين جودة الخدمات التي تقدمها لرعاية السيدات الحوامل في مراكز الرعاية الأولية، وذلك من خلال توفير الأجهزة المتطورة.

وأشارت حلس في بيان وصل وكالة "صفا" الثلاثاء إلى توفير الإدارة جهاز التراساوند (رباعي الأبعاد) لاكتشاف التشوهات الخلقية لدى الأجنة مبكرًا، وذلك بدعم سخي من الهلال القطري.

وأوضحت أن الجهاز يظهر الجنين كمجسم مع البعد الزمني للحركة، ويعطي الطبيب المعالج تدوير الصورة الملتقطة لأخذ البعد الثالث، ويستطيع اختراق الاشعة للأعضاء الداخلية (القلب، الكليتين والكبد) وباقي أعضاء جسم الجنين الداخلية، والتي تستغرق بعض الوقت.

وبينت أنها تعطي صورة واضحة لملامح الجنين قريبة من الصورة الفوتوغرافية، منوهة إلى تشخيص أدق التفاصيل لتشوهات جسم الجنين الخارجية كالشفة الأرنبية، وتشوهات الأذن والأطراف.

وأشارت إلى أنه يتم متابعة الحالات من الفئة المستهدفة من السيدات الحوامل، والتي يتم الشك في وجود تشوهات لدى جنينها في مراكز الرعاية الأولية لوزارة الصحة، ليتم متابعتها في مركز شهداء الرمال الصحي (عيادة الرمال).

/ تعليق عبر الفيس بوك

البث المباشر | مراسم توقيع اتفاق التطبيع بين #الإمارات والبحرين مع إسرائيل في البيت الأبيض