صلاح: قضية اللاجئين على سلم أولوياتنا ونعمل للتخفيف من معاناتهم

c7f59fe3-9bc1-40a8-b627-e9b89f0c6225
بيروت - صفا

قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الخارج ماهر صلاح إن قضية اللاجئين الفلسطينيين على سلم أولويات قيادة حركته، وإنها ستعمل على تخفيف معاناتهم.

وأضاف صلاح خلال زيارته ووفد من الحركة لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في "صور" بلبنان أن الجزء الأكبر من لقاءات رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية مع الرؤساء والزعماء يصب في كيفية العمل الجاد من أجل التخفيف من حدة المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في لبنان.

وأكد خلال كلمةٍ ألقاها في زيارته على تمسك حماس "بكل ثوابت القضية لا سيما حق العودة للاجئين، فحق العودة هو حق فردي وجماعي وهو حق مقدس لا سمكن التنازل عنه مهما بلغت التضحيات والمغريات".

ووفق بيان الحركة الذي وصل وكالة "صفا" اليوم الثلاثاء، فقد زار الوفد مخيم البرج الشمالي، "حيث جال في أزقتّه واطّلع على أوضاع اللاجئين فيه، وذلك من خلال زيارته لعددٍ من العائلات المتعففة، في خطوة أكد خلالها حرص حركة حماس على التخفيف من معاناة اللجوء وتعزيز الصمود إلى حين العودة".

والتقى صلاح وفق البيان بعدد من علماء الدين وممثلين عن الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية واللجان والمؤسسات وحشدٍ من أبناء مخيمات منطقة صور في مخيم البص بلبنان، حيث "قدم شرحًا وافيًا عن كافة عناوين القضية الفلسطينية، لا سيما صفقة القرن".

وجدد صلاح خلال اللقاء رفض حركته لهذه الصفقة، "مما يجعل تطبيقها مستحيلاً، والشعب الفلسطيني اليوم هو في أقوى حالاته منذ النكبة، والعدوّ الصهيوني في أحطّ حالاته، وأسوأ أحواله".

ودعا إلى ضرورة إجراء الانتخابات الفلسطينية في كل أماكن تواجد الشعب الفلسطيني، وأن تشمل الفلسطينيين في الخارج.

ووفق بيان حماس فقد استعرض صلاح خلال اللقاء تجربة المقاومة في الوحدة من خلال غرفة العمليات المشتركة التي تضمّ 13 فصيلاً مقاومًا، "وهذا ما يجعلنا نطمئن إلى الشعور بالمسؤولية التي تتمتع به (حماس) وفصائل المقاومة، فالوحدة هي طريق واجبة من أجل التحرير.

وقال صلاح إن "مسيرات العودة وتوحّد شعبنا خلفها، تعطينا يقيناً بأن الوعي الثوري والمقاوم هو في مرحلة متقدّمة جدًا، فكلّما زادت الوحدة، وتماسكنا في الميدان، كلّما أصبحنا أكثر قربًا في تحقيق أهدافنا".

/ تعليق عبر الفيس بوك