هل تسهم الحشرات التي تتغذى على النبات في تغير المناخ؟

ستوكهولم - صفا

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن الحشرات التي تتناول النباتات تؤثر على النظم الإيكولوجية للغابات أكثر بكثير مما كان يعتقد في السابق.

كما أنها تشكل عاملا في ترشيح المواد المغذية من التربة، أي فقدان المغذيات النباتية القابلة للذوبان في الماء وزيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وأن درجة الحرارة قد ترتفع نتيجة الزيادة في كمية الحشرات التي تتناول النباتات في بعض المناطق.

وقد نشرت الدراسة في دورية "جورنال أوف إيكولوجي" في عدد 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وقام بها باحثون من جامعة لوند في السويد.

يقول البيان الصادر عن هذه الدراسة إن الباحثين استخدموا طريقة التحليل البعدي المكثف (extensive meta-analysis)، والذي يتضمن تطبيق الطرق الإحصائية على نتائج دراسات عدة قد تكون متوافقة أو متضادة، وذلك من أجل تعيين توجه أو ميل لتلك النتائج أو لإيجاد علاقة مشتركة ممكنة فيما بينها.

وبناء على ذلك فقد فحص فريق البحث في جامعة لوند للمرة الأولى كيفية تأثير الحشرات التي تتناول النباتات على عمليات التربة في النظم الإيكولوجية للغابات على مستوى العالم.

كما بحثت الدراسة التفاعلات البيولوجية والكيميائية الحيوية في التربة عندما تسقط النباتات التالفة، ومواد الإفراز من الحشرات على الأرض، حيث يزداد معدل دوران الكربون والمواد المغذية، وهذا يؤدي إلى الرشح من قاع الغابات وإطلاق المزيد من ثاني أكسيد الكربون.

ووفقا لما أورده البيان الصادر عن جامعة لوند، فإن الحشرات تشكل عاملا في ترشيح المواد المغذية من التربة وزيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، حيث أثبت الباحثون في هذه الدراسة أن درجة الحرارة قد ترتفع نتيجة الزيادة في كمية الحشرات التي تتناول النباتات في بعض المناطق.

كما توصل الباحثون في الدراسة إلى أن الحشرات والثدييات الكبيرة تؤثر على عمليات التربة بطريقة مماثلة، وذلك على الرغم من اختلاف أنماطها السكانية وعادات التغذية، حيث ذكرت الدراسة أن عدد الحشرات التي تتناول النباتات قد يزداد بسبب تغير المناخ، خاصة في المناطق الباردة حيث يتم عزل الكثير من الكربون في الأرض.

وفي هذا الصدد، يقول باحث الجغرافيا الفيزيائية بجامعة لوند الدكتور دانييل ميتكاف إن هذا سيؤثر على النظم الإيكولوجية للغابات، وسيؤدي إلى زيادة إطلاق غازات الدفيئة وارتفاع محتمل في درجة الحرارة.

وأضاف الدكتور ميتكاف أن الحشرات أكثر تخصصا من حيث مصادر الغذاء ويمكنها أيضا زيادة عدد سكانها من 50 إلى 100 مرة من موسم إلى آخر، وهذا يعني أن الحشرات التي تتناول النباتات يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى تعطيل النظم الإيكولوجية للغابات أكثر من الثدييات آكلة النباتات.

المصدر: الجزيرة

/ تعليق عبر الفيس بوك