اعتماد برنامج دكتوراه تكنولوجيا الطاقة المستدامة بجامعة النجاح

نابلس - صفا

حصلت جامعة النجاح الوطنية على اعتماد من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لبرنامج دكتوراه جديد في (تكنولوجيا الطاقة المستدامة).

ويركّز البرنامج الجديد على المهارات اللازمة لبناء حياة مهنية ناجحة في مجال العلوم والهندسة والتكنولوجيا، بما في ذلك أساليب وطرق البحث العلمي، والكتابة الفنية، وتحليل البيانات والنتائج، وأساليب الذكاء الاصطناعي والحوسبة المتقدمة.

وسيتناول في مساقاته معرفة أساسيات هندسة الطاقة، وعلوم الاستدامة وتقنياتها، واستخدامات الطاقة التقليدية وأثرها على البيئة، والتطور العلمي للطاقة المتجددة النظيفة، وأساليب تخزين الطاقة وتوزيعها وكفاءتها، وكذلك الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للاستدامة والطاقة.

وسيسهم البرنامج بتلبية الطلب في سوق العمل العالمي من المهنيين رفيعي المستوى في الطاقات المتجددة واستدامتها، وتزويد المشاركين بفهم واسع لتقنيات الطاقة التقليدية وغير التقليدية، وتوفير المعرفة النظرية والعملية المطلوبة من قبل المهنيين العاملين في مجال الطاقة.

كما يسهم بتطوير قدرات الطلبة على المساهمة في التدخلات متعددة التخصصات في مجالات مثل: الاستخدام الفعّال للطاقة، أو إنتاج الطاقة المركزي أو اللامركزي، أو توزيع الطاقة، وذلك من منظور التنمية المستدامة.

ويجسد البرنامج الجديد "إنجازاً جديداً لمركز بحوث الطاقة في الجامعة، الذي سبق وقام بإنشاء برنامج ماجستير في هندسة الطاقة النظيفة، حيث يهتم المركز بمشاريع تحسين البنية التحتية وتعزيز العلاقة بالمجتمع المحلي"، وفق الجامعة.

كما أنجز مجموعة من المشاريع التطبيقية والبحثية والاستشارية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة واستدامة الطاقة في فلسطين خلال السنوات الماضية.

وبهذا ‏البرنامج الجديد، فإن المركز يفتح آفاقاً جديدة من التعاون وتوفير فرصة جديدة لخريجي الجامعة للتميّز في سوق ‏العمل.‏

/ تعليق عبر الفيس بوك