زيادة رسوم العمرة 40 دينارًا

أبو مذكور لصفا: تم حل الأزمة الحالية ومساعٍ لآلية جديدة لنقل معتمري غزة

غزة - خاص صفا

أكد رئيس جمعية شركات الحج والعمرة في غزة عوض أبو مذكور أن الإشكالات التي لحقت بأزمة المعتمرين مؤخرًا "جاري حلّها بعد التوافق مع الجانب المصري على إنقاص عدد المعتمرين في الفوج الواحد".

وأوضح أبو مذكور في تصريحٍ لوكالة "صفا" الثلاثاء أنه جرى التوافق على أن يتكون فوج المعتمرين الواحد من 532 معتمرًا بدلاً من 692 معتمرًا، وذلك ضمن مساعٍ ومشاورات عُقدت بين شركات النقل الفلسطينية ونظيرتها المصرية لتطبيق آلية جديدة لنقل المعتمرين من معبر رفح إلى مطار القاهرة.

وذكر أن الخطوط الجوية الفلسطينية تدرس مع شركات النقل المصرية ضمان وصول المعتمرين من غزة إلى التوقيت المناسب قبيل إقلاع الطائرة المتجهة إلى الديار الحجازي وتلافي أي تأخير كما حدث مع الفوجين السابقين.

وقال إن نتائج تلك المباحثات ستُعلن فور الانتهاء من تجهيزها، نافيًا أن يكون الطرف المصري سببًا في إعاقة عودة المعتمرين إلى غزة.

وحول ما تعرض له الفوج الأول خلال رحلته، أشار أبو مذكور إلى أن التأخير الذي شهدته رحلة الفوجين السابقين كان بسبب الظروف الأمنية في منطقة سيناء لـ"تأمين الطريق أمام المعتمرين من المعبر وصولاً إلى مطار القاهرة".

وفي التفاصيل، أوضح أن الفوج الثاني من المعمرين الذي غادر المعبر في 29 ديسمبر في تمام الـ1:30 ظهرًا، ووصلوا مطار القاهرة في تمام الـ10:30، لكن موعد إقلاع الطائرة المتجهة إلى جدة سبقتهم بنحو 45 دقيقة، الأمر الذي ساهم في تأخير عودة الفوج الأول من الديار الحجازية لنحو سبع ساعات من فجر اليوم التالي.

ولفت إلى أن إنهاء ترتيبات وصول المعتمرين العائدين تقتضي ساعاتٍ في المطار، لكن سلطات الأمن المصرية أبلغت بوجوب مبيتهم في صالات المطار تمهيدًا لرحلة عودتهم إلى القطاع، فيما تم الاستعاضة عن ذلك بقضاء ليلتهم في الفنادق، نافيًا تحميل المعتمرين أي تكاليف مالية إضافية.

رسوم تأمين إضافة

من جهةٍ أخرى، أكد أبو مذكور أن السلطات السعودية أبلغت بفرض 40 دينارًا إضافية لصالح رسوم التأمين الصحي.

وأشار إلى أن ذلك التأمين يشمل حالات العلاج والعمليات وحالات الوفاة لا سمح الله، مبينًا أن تلك الرسوم تشمل الحجاج والزائرين للملكة على حدٍ سواء.

وكانت أفواج المعتمرين استأنفت منتصف الشهر الماضي بعد الاتفاق على آليات وتفاصيل السفر والعودة، فيما انطلق الفوج الثاني في الـ29 من الشهر الماضي، فيما يُفترض سفر الفوج الثالث بحلول الأحد.

يُشار إلى أن تكلفة العمرة للمعتمر الواحد في غزة تبلغ 930 دينارًا مع إضافة رسوم التأمين الصحي الأخيرة.

تطمين الوزارة

من جهتها، أكدت وزارة الأوقاف بغزة أن موسم العمرة للعام الحالي بكافة ترتيباته، يسير وفق ما تم الاتفاق عليه مع الجهات المختصة في الجانب المصري وكافة الأطراف المعنية.

وطمأنت الوزارة المواطنين في غزة، بأن كافة الترتيبات الخاصة بموسم العمرة ستسير كما تم الاتفاق عليه.

/ تعليق عبر الفيس بوك