صحيفة إسرائيلية: البدء بالتخطيط النهائي لإمداد غزة بالغاز بتمويل هولندي

القدس المحتلة - ترجمة صفا

أصدر وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شتاينتس" قراراً بالبدء بإجراءات التخطيط لإمداد غزة بخط من الغاز الطبيعي.

وذكرت صحيفة "كلكليست" الاقتصادية العبرية الإثنين أن "شتاينتس" طلب من شركة خطوط الغاز الحكومية الإسرائيلية "نت غاز" إنهاء التخطيط المفصل لمد خط الغاز لغزة، حيث جاء القرار في أعقاب تعهد هولندا بدفع تكاليف التخطيط وهي 10 مليون شيقل.

ووفقاً للتوقعات التي ووضعتها الوزارة فسيتم التوقيع على اتفاقية التخطيط في الربع الأول من هذا العام، بينما من المتوقع الانتهاء من المشروع مع حلول 2020.

ويشمل التخطيط المفصل توصيل خط الغاز مع الخط الرئيسي بمنطقة "إيشل هنسيه" في النقب ومن هناك نحو الغرب حتى خط الحدود مع قطاع غزة مع قدرة توريد تصل إلى مليار متر مكعب سنوياً وهو ما يكفي لتشغيل محطة توليد متوسطة القدرة (400 ميغا واط) لتزويد الكهرباء لغالبية سكان القطاع.

وتبلغ تكلفة المشروع النهائية نحو 60 مليون دولار، فيما يلزم التوقيع على عقد بين جهة في غزة وبين "إسرائيل"، حيث يُعتقد أن تكون الدوحة أو القاهرة طرفًا ثانيًا فيه.

وكانت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة أعلنت في نوفمبر الماضي أن السفير محمد العمادي، اجتمع في الدوحة مع إدارة شركة C.C.C العالمية، ومالك مشروع محطة توليد الكهرباء بغزة، وبحث آليات تنفيذ مشروع خط الغاز لمحطة توليد الكهرباء بغزة، وكيفية بدء تحويل عمل المحطة بالغاز بدلاً من الوقود.

وقال السفير العمادي آنذاك: "أبشروا خيرًا، فالموضوع يسير بشكل جيد، ونحن نعمل على طريقين، خط الغاز و161".

/ تعليق عبر الفيس بوك