الصحة: زراعة 36 كلية لمرضى الفشل الكلوي بغزة بـ 2019

غزة - صفا

أكد رئيس قسم الكلى بمجمع الشفاء الطبي عبد الله القيشاوي أنه تم إجراء 36 عملية زراعة للكلى في المجمع خلال العام 2019، وذلك في ظل الأعداد المتزايدة لمرضى الفشل الكلوي في قطاع غزة، والذي تجاوز 800 مريض.

وأشار القيشاوي في بيان وصل وكالة "صفا" الخميس إلى تنظيم برنامج تدريبي للجراحين لتتم عمليات زراعة الكلى بأيدٍ محلية كاملة.

وأوضح أن زراعة الكلى لمرضى الفشل الكلوي في مستشفيات القطاع مجانية 100% دون تحويلهم لخارج فلسطين، ضمن برنامجين لزراعة الكلى يعتبر من الخدمات الطبية النوعية التي تقدمها وزارة الصحة لصالح هؤلاء المرضى، والتي كانت تشكل لهم ولذويهم معاناة كبيرة في ظل ظروف المعابر والحصار والتكلفة الباهظة.

وبين أن البرنامج الأول الفريق البريطاني برئاسة الطبيب عبد القادر حماد استشاري زراعة الأعضاء في مستشفى ليفربول ببريطانيا، والبرنامج الثاني بالتعاون مع الفريق الطبي الأردني برئاسة الطبيب وليد مسعود استشاري زراعة الكلى والأوعية الدموية.

من جهته، أكد استشاري ورئيس قسم أمراض وزراعة الكلى غازي اليازجي أن البرنامج الثاني لزراعة الكلى ساهم بالتخفيف من معاناة المرضى لاسيما وأن مرضى الفشل الكلوي المترددين على مجمع الشفاء بلغ 485 حالة وشمل مرضى غزة والشمال.

 وأشار إلى إجراء عملية معقدة لمريض أجريت له زراعة كلية جديدة للمرة الثانية بعد فشل زراعتها منذ سنوات في مستشفيات خارج فلسطين، منوهًا إلى أن معدل إجراء العمليات يبلغ 4 عمليات خلال الشهر الواحد.

/ تعليق عبر الفيس بوك