ثلثاها في أوروبا.. وفيات كورونا في العالم تتجاوز 30 ألفا

عواصم - صفا

أدى انتشار وباء كورونا إلى وفاة أكثر من ثلاثين ألف شخص حول العالم، أكثر من ثلثي الوفيات في أوروبا، في حين سجلت إسرائيل أكبر معدل يومي من الإصابات، وشهدت دول عربية إصابات جديدة بالفيروس.

ووفق إحصاء وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى معطيات رسمية حتى مساء أمس السبت، سجلت 30003 وفاة على الأقل، أكثر من ثلثيها في أوروبا (21334)، وإيطاليا هي الأكثر تضررا (10023 وفاة) تليها إسبانيا (5690) والصين (3295) التي ظهر فيها الوباء للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بينما سجلت أكثر من 640 ألف إصابة على الأقل حول العالم منذ ذلك التاريخ.

وقد سجلت فرنسا السبت 319 وفاة جديدة جراء فيروس كورونا، ليبلغ إجمالي الوفيات 2324، وفي الأثناء ارتفع عدد الإصابات إلى 37575، بعد تسجيل 4611 إصابة جديدة.

وأعلن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران أن فرنسا طلبت أكثر من مليار كمامة واقية لمواجهة جائحة كورونا.

من جهته، حذر رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب من أن الأيام الـ15 الأولى من أبريل/نيسان المقبل ستكون أكثر صعوبة لبلاده من سابقتها، في مكافحة فيروس كورونا.

وفي إيطاليا تجاوز عدد المتوفين بفيروس كورونا عشرة آلاف شخص، بعد أن توفي 889 شخصا في الساعات الـ24 الماضية، في ثاني أعلى حصيلة يومية للوفيات منذ بدء جائحة كورونا في البلاد يوم 21 فبراير/شباط.

في إسبانيا سجلت 832 وفاة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع عدد الوفيات إلى خمسة آلاف و690.

وأعلن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشيث، وقف جميع الأنشطة الاقتصادية غير الأساسية اعتبارا من بداية يوم غد الاثنين، وحتى التاسع من أبريل/نيسان، في مسعى لوقف انتشار الفيروس.

جاء هذا بينما تتزايد مخاوف المواطنين الإسبان- ليس من آثار الأزمة على قطاع الصحة والخِـدمات الاجتماعية فحسب- بل من تداعيات الأزمة الصحية على اقتصاد البلاد.

وفي الولايات المتحدة أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأميركية ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى أكثر من 2010 والإصابات إلى نحو 119748. وقد تم تسجيل أكثر من 15 ألف إصابة و353 حالة وفاة منذ صباح أمس.

وبدت ساحة تايمز سكوير الشهيرة في نيويورك، التي تعتبر قلب المدينة، فارغة بعد القيود التي فرضها حاكم نيويورك أندرو كومو على الحياة العامة وسط أزمة فيروس كورونا المتفاقمة.

وقد أغلقت المطاعم والمسارح والملاهي الليلية اعتبارا من يوم غد الاثنين في مدينة نيويورك، في حين جرى حظر التجمعات لأكثر من خمسين شخصا. وأعلنت كثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة في نيويورك إفلاسها بعد أن تباطأ النشاط الاقتصادي بشدة بسبب إجراءات العزل التي اتخذت لاحتواء تفشي الفيروس.

من جهته، قال حاكم ولاية نيويورك في مقابلة مع "سي أن أن" إنه لا يعتقد أنه من القانوني وضع ولايات قيد الحجر من قبل الرئيس دونالد ترامب.

وكان ترامب قال إنه سيتخذ في وقت قريب قرارا بشأن فرض حجر صحي في ولايات نيويورك ونيوجيرسي وكونتيكت، وأكد أن ذلك لن يؤثر على الأنشطة التجارية في هذه المناطق.

وفي روسيا، أعلنت السلطات الصحية السبت وفاة سيدة بسبب الفيروس، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى ست. كما سجلت روسيا 228 إصابة جديدة، ليبلغ عدد المصابين 1228.

من جانب آخر، قررت روسيا إغلاق حدودها بالكامل اعتبارا من نهاية مارس/آذار الجاري للحد من انتشار الفيروس.

عربيا

بدت الساحات والشوارع الرئيسية خاوية في عدد من العواصم العربية الكبرى كما أظهرتها صور وكالات الأنباء، في ظل إجراءات مشددة لمواجهة وباء كورونا، حيث يقبع نحو نصف سكان العالم في منازلهم في ظل حجر صحي عام.

ففي المغرب، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل عدد المصابين بالمغرب إلى 402، في حين بلغ عدد الوفيات 25، وتماثل للشفاء مصاب واحد، ليرتفع عدد المتعافين إلى 12.

وفي العراق، أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 122، بعد تسجيل سبع إصابات جديدة.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل وفاتين جديدتين بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 42. كما تم تسـجيل 48 إصابة جديدة، ليرتفع العدد إلى 506 إصابات.

في الأثناء، قالت قيادة عمليات بغداد، إن قواتها باشرت إغلاق أحد أكبر الأسواق الشعبية في حي مدينة الصدر شرقي العاصمة، ضمن إجراءات حظر التجول الوقائي.

وفي الإمارات، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 63 إصابة جديدة، ليرتفع العدد إلى 468، ومددت السلطات أمس السبت حظر التجول الليلي حتى الخامس من أبريل/نيسان من أجل تعقيم الأماكن العامة لمكافحة فيروس كورونا.

وفي قطر أعلنت وزارة الصحة تسجيل 28 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينما تماثل مريضان للشفاء، بالإضافة إلى تسجيل أول وفاة بسبب الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 99 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 1203، كما أعلنت تسجيل وفاة جديدة لمواطن سعودي، فارتفع عدد الوفيات إلى أربع.

وفي سلطنة عمان أعلنت وزارة الصحة تسجيل 21 إصابة جديدة، ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 152. كما قررت السلطات وقف جميع رحلات الطيران في كل مطارات ‫السلطنة، باستثناء رحلات محافظة ‫مسندم ورحلات الشحن الجوي اعتبارا من يوم غد الأحد.

أما الجزائر فأعلنت تسجيل 45 إصابة، ليرتفع العدد إلى 454، كما سُجلت ثلاث وفيات، ليرتفع العدد إلى 29، بينما سُجلت 31 حالة شفاء.

وفي مصر أُعلن عن تسجيل أربعين إصابة وست وفيات، ليرتفع عدد الإصابات إلى 576، والوفيات إلى 36.

وفي فلسطين، أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية ارتفاع عدد المصابين إلى (104).

آسيا وأفريقيا

في إيران قالت وسائل إعلام محلية إن رئيس دائرة الفتوى في مكتب المرشد الإيراني توفي جراء إصابته بفيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة الإيرانية قد سجلت 139 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2517.

كما أعلنت إيران أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 35408 35. في الوقت نفسه، أعلن مسؤول في وزارة الصحة الإيرانية أن شركة محلية أنتجت أجهزة اختبار وفحص لفيروس كورونا، وأنها طُـرحت في الأسواق.

وفي "إسرائيل" سجلت السلطات أمس السبت 584 إصابة جديدة، في أعلى معدل إصابات يومي منذ اكتشاف الفيروس فيها.

وأوضحت وزارة الصحة الإسرائيلية، عبر بيان، أن إجمالي حالات الفيروس ارتفع بذلك إلى 3619، منها 12 وفاة و89 تماثلوا للشفاء.

من جهته، قال تيدروس أدهانوم غبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن فيروس كورونا امتد إلى العشرات من دول القارة الأفريقية، حيث بلغت حالات الإصابة 2650 حالة والوفيات 49.

/ تعليق عبر الفيس بوك