ابتكارات شبابية لمواجهة كورونا.. الشقيقان علاونة نموذجًا

جنين - خاص صفا

لم يعزل الشقيقان يزيد ومفيد علاونة نفسيهما عن أداء الواجب في ظل حالة الطوارئ المرتبطة بمكافحة تفشي فيروس كورونا؛ بل جنّدا ذاتيهما لمواجهة الأزمة.

وبرز الحس التطوعي للشقيقين من بلدة جبع شمال الضفة الغربية المحتلة، دون النظر لأية منافع مادية وهما يواصلان الليل بالنهار من أجل تطوير جهاز تعقيم يوفر الجهد والوقت والمال في وقت كانت بلدتهما والمنطقة "في أمس الحاجة إليه".

ففي ورشتيهما الصغيرة التي افتتحاها بإمكانات مالية بسيطة لتكون مصدر رزقهما وأسمياها "المجموعة الهندسية"، مكثا أيامًا لتطوير جهاز تعقيم "تيربو" بعدما شاهدا عناء المتطوعين اللازم لإنجاز عمليات التعقيم في البلدة كل يوم.

يقول مفيد لـ"صفا" إن "الجهاز المبتكر عبارة عن منظومة توجيه ميكانيكية بـ 360 درجة، ومنظومة رش مائية، بالإضافة إلى نظام دفع هوائي، حيث تعمل هذه الأجزاء بشكل متكامل للحصول على أفضل نتيجة تعقيم".

وأردف أن "هذا النظام يعمل على توزيع مادة التعقيم وإكسابها قوة دفع بسبب نظام الهواء لبخّها على الأسطح بشكل متجانس وكامل."

كما أن "الجهاز يعمل بمولد ديزل، ويتم تركيبه على مركبة تجوب شوارع البلدة، ويضم خزانين للمعقمات يتسعان لـ 300 لتر تكفي لتعقيم مسافة أربعة كيلومترات في كل جولة." وفق حساباته.

ويؤكد يزيد وشقيقه اللذان يدرسان العلوم الهندسية، على قدرتهما على تطوير أجهزة مماثلة للبلديات والجهات المختصة في حال طلبت ذلك.

وبات مشهد الجهاز الذي بلغت تكلفته 1400 دولار، مألوفًا في شوارع جبع كل ليلة بعد أن أراح طواقم المتطوعين من عناء كبير، خاصة وأنه يعقم أزقة وشوارع البلدة بوقت قياسي على سيارة محمولة، فيما تجاوز عمل الشقيقان علاونة بلدتهما ليمتد للبلدات المحيطة التي باتت في نطاق التعقيم بذلك الجهاز، حتى أن بلدية قباطية جنوب جنين طلبت منهما تعقيم البلدة به ما جعل الأثر يمتد تدريجيًا للمنطقة.

رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري نور أبو الرب قال إن الشابين علاونة تفوقا من الجامعة بعد فوزهما في المرتبة الثانية عالميًا في مشروع متميز أقيم في كوريا الجنوبية، يتعلق بقياس الرطوبة في الأرض وري المزروعات، بمشاركة 250 دولة في العالم منها فلسطين، حيث حصلا باسم فلسطين على التميز".

ويرى الشقيقان أنهما "أدّيا واجبهما في إطار الجهد الشبابي التطوعي لتقديم كل ممكن لمكافحة الجائحة".

/ تعليق عبر الفيس بوك