"أونروا": بدأنا توصيل الأدوية اللازمة للاجئين الفلسطينيين في الأردن

عمان - صفا

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" إن الكوادر الطبية التابعة لها بدأت بتوزيع وتوصيل الأدوية اللازمة للاجئين الفلسطينيين في الأردن.

وأوضحت الوكالة في بيان صحفي صادر الأحد أن الجولة الأولى من التوزيع ستستغرق أسبوعين تقريبً، مبينة أن المرضى المستهدفين، هم: مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، الذين يعتمدون على الأنسولين، والمرضى المصابين بأمراض مزمنة، والنساء الحوامل المصابات بداء السكري، الذين كانوا من المقرر أن يحصلوا على علاجاتهم بين 21 مارس و31 مارس 2020.

وتأتي هذه المبادرة ضمن سلسلة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوكالة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد- 19) وحرصًا على إيصال الأدوية لمحتاجيها في الوقت المحدد، خاصة في ظل الظروف الراهنة وفرض حظر التجول من قبل الحكومة الأردنية للحد من انتشار الفيروس.

وأكد مدير عمليات الوكالة في الأردن محمد آدار أن المنظمة الأممية تبذل قصارى جهدها لتقديم الأدوية للاجئين المحتاجين بأسرع طريقة في جميع المخيمات.

ولا تزال مراكز "أونروا" الصحية مغلقة بسبب حظر التجول المفروض، ويتم تنسيق توصيل الدواء مع السلطات المحلية في كل مخيم وسيتم تسليم الأدوية إلى منازل المرضى.

وحسب البيان فإن الوكالة تناقش مع الحكومة الأردنية أفضل وقت لإعادة فتح المراكز الصحية وإعادة البدء في تقديم الخدمات الصحية الحيوية في 25 مركزًا صحيًا مع ضمان السيطرة على تجمع الناس.

ودعت الوكالة اللاجئين إلى البقاء في منازلهم واحترام التباعد الاجتماعي لحماية صحتهم وصحة أسرهم وكذلك مجتمعهم.

وفي ظل الظروف الحالية، قال آدار إن المراكز الصحية التابعة للأونروا عملت على تقديم النصيحة والارشاد للاجئي فلسطين من النساء الحوامل اللاتي يوشكن على الولادة، بأن يتوجهن بالاتصال فوراً بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة الاردنية لتنسيق موعد الولادة وتسوية مدفوعاتهن.

أما بالنسبة لمطاعيم الأطفال الدورية، أوضح أن المراكز الصحية التابعة للوكالة عملت على إعادة جدولة المطاعيم إلى أوقات ما بعد جائحة الفيروس حرصًا على صحة وسلامة الأطفال وتفادياً لالتقاط اي نوع من العدوى.

/ تعليق عبر الفيس بوك