بعد أيامٍ من تهديد السنوار

القناة12: التبرع بمختبر ضخم لفحص كورونا بالضفة وغزة

القدس المحتلة - ترجمة صفا

قالت قناة عبرية صباح الاثنين، إن مختبرًا ضخمًا لفحص مصابي فيروس كورونا المستجد تم التبرع به لمناطق السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

يأتي ذلك بعد أيامٍ من تهديد رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار أنه "إذا وجدنا أنّ مصابي فيروس كورونا في غزة لا يقدرون على التنفس سنقطع النفس عن 6 مليون إسرائيلي، وسنأخذ ما نريده منكم خاوة".

وأوضحت القناة "12" العبرية أن المختبر سيجري شحنه خلال الأيام القليلة القادمة من الصين إلى مناطق السلطة الفلسطينية، بتبرع من منظمتين إحداها صينية والأخرى إسرائيلية وبتكلفة تصل إلى ملايين الدولارات.

وبينت أن انتشار الفيروس في الضفة الغربية وبعض البؤر في غزة دفع شركة "AID GENOMICS" الإسرائيلية والشركة العالمية "BGI" إلى التبرع بمختبر ضخم لفحص الفيروس، والقادر على فحص 3 آلاف عينة يوميًا.

وأشارت القناة إلى أنه سيتم شحن معدات المختبر خلال الأيام القادمة من الصين وفقًا للموديل الذي ثبتت نجاعته هناك، إذ تبلغ مساحته 200 متر ويشتمل على حجرات منفصلة وآمنة للفحص، إضافة لحجرات لتخزين العينات ومنطقة خاصة بالمكاتب.

ونقل عن المبادرين للمشروع أنه يشمل مختبرين أحدهما في "إسرائيل" والآخر في مناطق السلطة، وأنه جرى الحصول على موافقة الأمن الإسرائيلي لهذه الخطوة وسيكون المختبر جاهزًا لإجراء 3 آلاف فحص يومي.

وجاء على لسان مسئول المنظمة الإسرائيلية المشاركة في التبرع ويدعى "شنير زانو" قوله إن "المختبر سيمكن من القيام بالمساعدة القصوى لسكان قطاع غزة وكذلك االحد من انتشار الوباء في المنطقة كلها".

/ تعليق عبر الفيس بوك