الاتفاق على تشكيل حكومة طوارئ إسرائيلية

القدس المحتلة - ترجمة صفا

وقّع حزبا الليكود و"أزرق –أبيض" مساء الاثنين على اتفاقية تشكيل حكومة طوارئ إسرائيلية وذلك بعد 3 جولات انتخاب.

وذكرت القناة "12" العبرية أن الاتفاق تم توقيعه في ديوان رئاسة الوزراء في القدس بين رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وزعيم تحالف "ازرق-أبيض" بيني غانتس وذلك بعد تذليل كافة العقبات.

ووفقاً للاتفاق المعلن، فسيتولى نتنياهو رئاسة الحكومة للعام والنصف القادمين في الوقت الذي سيشغل فيه غانتس منصب وزير الجيش والقائم بأعمال رئاسة الوزراء، وبعد عام ونصف سيتولى غانتس منصب رئاسة الحكومة.

وقالت القناة أن الأحزاب اليمينية ستحصل على حقائب "المواصلات" و"الأمن الداخلي" و"المالية"، بينما سيتولى القيادي في تحالف غانتس غابي أشكنازي منصب وزير الخارجية.

وبناءً على الاتفاق فسيكون بإمكان الأحزاب اليمينية وبقيادة نتنياهو طرح مسألة ضم مستوطنات الضفة الغربية بناءً على صفقة القرن ابتداء من شهر تموز القادم وبالتوافق مع الإدارة الأمريكية.

كما سيتم منح تحالف غانتس حقائب القضاء والهجرة والثقافة والرياضة والاقتصاد والرفاه والزراعة ووزير الشئون الاستراتيجية والسياحة والمساواة و"الشتات"، ضمن 16 حقيبة وزارية.

بينما سيحصل حزب الليكود على حقائب الأمن الداخلي والخارجية لنصف ولاية والمواصلات والإسكان والتعليم وحماية البيئة والطاقة والقدس.

ومن المقرر الذهاب إلى رئيس الكيان وعرض الاتفاق عليه تمهيداً لعرض الحكومة على الكنيست لنيل الثقة.

/ تعليق عبر الفيس بوك