"أونروا": 86 % من أسر فلسطينيي سورية في الأردن مديونون

عمان - صفا

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في تقرير أصدرته تحت عنوان "النداء الطارئ لسنة 2020 بشأن أزمة سورية الإقليمية"، أن 86 % من أسر اللاجئين الفلسطينيين من سورية الذين شملهم الاستطلاع واقعون في الديون.

وأوضحت بيانات الوكالة الدولية التي شملها التقرير أن 35 % من إجمالي الفلسطينيين من سورية في الأردن استخدموا المساعدات النقدية من الأونروا لدفع إيجار منازلهم، و15% لتغطية الإحتياجات الغذائية، و15% لسداد الدين و11% لدفع فواتير المياه والكهرباء و24 % استخدموا المساعدة النقدية لأولويات أخرى مثل الصحة والنقل والملبس وما إلى ذلك.

وقالت "أونروا" إن تقييماً شاملاً للأمن الغذائي ومجالات الضعف أظهر أن 67% من اللاجئين الفلسطينيين من سورية في الأردن يفتقرون للأمن الغذائي أو عرضة لانعدام الأمن الغذائي.

ويظهر التقييم وفقاً للأونروا أن 12 % من أسر اللاجئين الفلسطينيين من سوريا التي تعيلها نساء تفتقر للأمن الغذائي بالمقارنة مع 7 % من الأسر التي يعيلها ذكور، وينعدم الأمن الغذائي بين العائلات التي أفادت بأن رب الأسرة لا يجيد القراءة والكتابة كلياً بنسبة 78 %

ويعيش قرابة (17500) لاجئ في الأردن ممن فروا من الحرب السورية، ويواجهون حياة قاسية، خصوصاً انتشار جائحة كورونا وارتفاع تكاليف المعيشة من إيجار منازل وتضييق على حركتهم داخل الأردن.

/ تعليق عبر الفيس بوك