مؤتمر وزاري دولي للمانحين بنيويورك لدعم "أونروا"

عمان - صفا

 

يعقد يوم الثلاثاء في نيويورك، بتنظيم مشترك بين الأردن والسويد، مؤتمرًا وزاريًا دوليًا للمانحين لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، عبر آلية الاتصال المرئي، يترأسه وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، إلى جانب وزير التعاون الدولي والتنمية السويدي بيتر إريكسون.

ويشارك في المؤتمر، الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش ووزراء خارجية وممثلون عن أكثر من 50 دولة، إضافة إلى المفوض العام "لأونروا" فيليب لازاريني، وممثلين عن المجموعات الإقليمية بالأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

ويهدف المؤتمر إلى حشد الدعم المالي والسياسي للوكالة لتمكينها من القيام بتكليفها الأممي واستمرار تقديم خدماتها الحيوية لحوالي 5.6 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في مناطق عملياتها الخمس، وتخفيض العجز المالي الذي تواجهه، وضمان تعهدات طويلة الأمد وتحديد مصادر تمويل إضافية ومبتكرة.

وكانت الأردن وبشراكة مع السويد نظمت سلسلة من المؤتمرات الدولية على مدى الأعوام السابقة استهدفت حشد الدعم الدولي السياسي والمالي اللازمين وتخفيض العجز المالي الذي واجهت الوكالة في العامين 2018 و2019.

وأثمَرت تلك الجهود سد العجز المالي غير المسبوق الذي واجهته الوكالة في العام 2018 بالكامل، والذي كان بمقدار 446 مليون دولار مع بداية العام، وتخفيضه كذلك في العام الماضي إلى 55 مليون دولار.

/ تعليق عبر الفيس بوك