الخارجية تُعلن مواعيد لإجلاء أعداد كبيرة من العالقين

رام الله - صفا

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين يوم الخميس عن خارطة تحرك عملية ومواعيد لرحلات طائرات الملكية الأردنية لإجلاء أعداد كبيرة من العالقين الفلسطينيين في عدة دول.

وأوضحت الوزارة في بيان وصل وكالة "صفا" أن ذلك تم بالشراكة مع جهاز المخابرات الفلسطينية العامة، وبجهود مضنية بذلتها سفارة فلسطين لدى الأردن، وبتنسيق ومتابعة متواصلة مع وزارة الخارجية الأردنية والأجهزة والسلطات والهيئات المختصة بالمملكة، وفي مقدمتها جهاز المخابرات العامة وخلية الأزمة المركزية، وبتعاون وثيق ومخلص من سفير المملكة لدى فلسطين محمد أبو وندي.

وسيكون التحرك على النحو التالي:

* ٢٨ /٦: 3 طائرات تقل الدفعة الثالثة من العالقين من جمهورية مصر العربية

* ٢٨ /٦: رحلة قادمة من موسكو تقل جميع العالقين في روسيا، ويقدر عددهم ٢٤٦.

* ٢٩/٦: ستصل طائرة هندية إلى الأردن الشقيق تقل مساعدات طبية، وعلى متنها ١٢ عالقًا فلسطينيًا، بمن فيهم ٥ حالات كانت في رحلة علاج إلى الهند.

* ٣٠/٦: مغادرة ما يزيد عن ٧٤ عالقًا فلسطينيًا من الضفة الغربية عبر معبر الكرامة إلى الإمارات العربية المتحدة.

*٣٠/٦: بدء الرحلات الجوية للناقل الوطني الأردني لإجلاء ما يزيد عن (1100) عالق من أبناء الشعب الفلسطيني من الجمهورية التركية. وتتواصل هذه الرحلات لإجلائهم جميعًا.

*١/٧: تحرك طائرة للملكية لإجلاء الدفعة الأولى من العالقين في الولايات المتحدة الأمريكية/ شيكاغو.

*٢/٧: رحلة للملكية الأردنية إلى السعودية لإجلاء الدفعة الأولى من العالقين في السعودية

* ٢/٧: رحلة للملكية الأردنية لإجلاء رعايانا العالقين من الجزائر.

وقالت وزارة الخارجية إن عملية حجز العالقين وشراء تذاكر السفر على تلك الرحلات بدأت بالفعل، وأن العمل جارٍ على قدم وساق مع الأشقاء في الأردن لترتيب مواعيد رحلات طيران لإجلاء الرعايا الفلسطينيين العالقين من دول شرق آسيا وأوروبا وبريطانيا وبقية الدول إلى يتواجد فيها عالقين.

وأكدت أن جهودها متواصلة لتأمين سفر أعداد من المواطنين والطلبة الراغبين في الالتحاق بدراستهم وأعمالهم في كل من أمريكا وألمانيا.

وأشارت إلى أنها تواصل وجهاز المخابرات العامة وسفارة دولة فلسطين لدى القاهرة إجراء جميع التنسيقات والترتيبات اللازمة مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية للحصول على الموافقات اللازمة لإجلاء العالقين من الفلسطينيين الراغبين في العودة إلى قطاع غزة، على أن يتم تأمين انتقالهم مباشرة من المطار إلى معبر رفح.

وشكرت الوزارة وباسم دولة فلسطين الأشقاء في الأردن ومصر، وجميع الأجهزة والسلطات والهيئات المختصة وخلايا الأزمة في البلدين الشقيقين.

وأكدت أن الدعم والاسناد الذي وجدناه من مصر والأردن لهو دليل آخر على عمق العلاقات التاريخية الأخوية الصادقة بين الدول الثلاث وقيادتها، وعلى عمق العلاقات الاستراتيجية بين فلسطين وكل من الأردن ومصر.

/ تعليق عبر الفيس بوك