النقد تصدر تعليمات جديدة حول الأقساط المؤجلة على المواطنين

رام الله - صفا

أصدرت سلطة النقد الفلسطينية، يوم الثلاثاء، تعليمات جديدة للمصارف ومؤسسات الإقراض المتخصصة، بشأن قضية الأقساط المؤجلة على المواطنين.

 

وقالت النقد في بيان وصل "صفا" نسخة عنه، إنها تمنح بموجب هذه التعليمات، المواطنين حرية التعامل مع أقساطهم المؤجلة خلال الأزمة الصحية، إما عن طريق سداد الأقساط المؤجلة سداداً مبكراً بأي وقت ودون استيفاء عمولة سداد مبكر، أو بتوزيع قيمة الأقساط المؤجلة على عمر القرض (عدد أقساط القرض المتبقية).

 

"وفيما يخص العملاء المقترضين من المصارف الإسلامية فقد تم منح العملاء حتى 31/12/2021 لتسديد الأقساط المؤجلة، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك"، وفق ما ذكره البيان.

 

في هذا الصدد، قال محافظ سلطة النقد عزام الشوا إن هذه التعليمات الجديدة تأتي استكمالاً لجهود سلطة النقد وإجراءاتها المبذولة بهدف التخفيف من آثار الأزمة الصحية الطارئة الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

 

وأضاف الشوا أن ذلك يأتي بعد الوقوف على آليات تنفيذ المصارف لتعليمات سلطة النقد بهذا الشأن، وما رافق ذلك من شكاوى واعتراضات من قبل المواطنين.

 

كما يهدف القرار - وفق الشوا - إلى منح المرونة الكافية لمعتمدي المصارف للتعامل مع أقساط مديونياتهم المؤجلة والتخفيف من الآثار المالية الناتجة عن عملية تأجيل الأقساط ومراعاة الأوضاع المالية السائدة.

 

وأشار الشوا إلى أنه بإمكان المواطنين ترتيب التزاماتهم المالية وفقا للتعليمات الجديدة وبشكل مباشر مع المصارف ومؤسسات الاقراض المتخصص، مضيفا أن سلطة النقد ستتابع آلية تنفيذ تلك التعليمات بموجب الصلاحيات الممنوحة لها.

/ تعليق عبر الفيس بوك