بعد شكاوى من التقصير

مسؤول لصفا: إجراءات جديدة لإبلاغ المصابين بكورونا في الخليل

الخليل - خاص صفا

قال مسؤول صحي مساء السبت إن إجراءات جديدة سيُعلن عنها لتسهيل وصول الطواقم الطبية للمواطنين لإجراء فحص كورونا، مشيرًا لوجود طريقة إلكترونية جديدة لإبلاغ المصابين، بعد ورود شكاوى من تأخّر إبلاغهم لأيام.

وأكد مدير صحة جنوبي الخليل، مسؤول ملف كورونا في المحافظة، عفيف عطاونة لوكالة "صفا" أن الوضع الصحي في المدينة متدهور، وتحاول الطواقم الطبية السيطرة على بؤر الوباء.

وأشار إلى أن توصيات نقابة الأطباء "ضمن استراتيجية وزارة الصحة لمواجهة الوباء، ويجري العمل على إنشاء مشفى كامل لاستقبال المصابين بفيروس كورونا".

وكانت نقابة الأطباء في الخليل أوصت اليوم بإغلاق المدينة 14 يومًا قابلة للتجديد، وإعلانها منطقة موبوءة صحيًا، وتكثيف كل الجهود الحكومية لتوفير ما يلزم للمواطنين.

وقالت النقابة في بيان وصل وكالة "صفا"، إن فيروس كورونا انتشر بشكل غير مسبوق بالخليل، داعية إلى مراجعة القرارات المتخذة من وزارة الصحة ولجنة الطوارئ.

وأكدت أن المستشفى في دورا غير جاهز حتى اليوم لاستقبال مرضى كورونا، مشيرة إلى أن اعتماد جزء من مستشفى الخليل الحكومي للمرضى المصابين بالفيروس، مع بقاء جزء آخر للمرضى غير المصابين "لا يمكن أن يكون آمنًا بالقدر الكافي".

وأوصت النقابة بتشكيل لجنة طوارئ مهنية في محافظة الخليل تمثل جميع المؤسسات الطبية، بالإضافة لتحويل مشفى الخليل الحكومي بشكل الكامل لاستقبال الإصابات بفيروس كورونا، وتجهيزه بقسم عناية مكثفة جديد يحتوي على ما لا يقل عن 50 جهاز تنفس اصطناعي إضافي.

ولفتت إلى "وجوب التعايش مع الفيروس، لكن بالطرق السليمة التي تضمن إبقاءه تحت السيطرة، وحسب إمكانياتنا العلاجية، عن طريق التشديد والتخفيف بالإغلاق على المواطنين".

"أنقذوا الخليل"

وكان نشطاء أطلقوا وسم #أنقذوا_الخليل على مواقع التواصل الاجتماعي، لمطالبة وزارة الصحة بتزويد مدينة الخليل بطواقم صحية ومشفى مؤهل لاستقبال الإصابات بفيروس كورونا.

واشتكى مواطنون من مدينة الخليل من تأخر الطواقم الطبية لأخذ العينات للأفراد المخالطين، وعدم إبلاغ المصابين بإصابتهم.

وقال المواطن حازم الفاخوري على صفحته على فيسبوك، إنه توجه قبل أسبوعين لإجراء فحص كورونا، وأُبلغ بأن نتيجته سلبية.

وأضاف "مع استمرار الأعراض توجهت للفحص مرة ثانية، وعلمت أن نتيجتي إيجابية عبر القوائم المسربة عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

وأكد أنه علم بنتيجته بعد أربعة أيام من الفحص.

/ تعليق عبر الفيس بوك