إجمالي الإصابات ارتفع إلى 4250

الصحة: وفاة مسنة بفيروس كورونا من نابلس

صلاة الجنازة على السيدة التي توفيت إثر إصابتها بفيروس في نابلس
نابلس - صفا

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، الليلة، تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا من مدينة نابلس.

وأفاد الشخرة أن مواطنة (72 عاما) من سكان مدينة نابلس توفيت إثر إصابتها بفيروس كورونا، ما يرفع حصيلة الوفيات في فلسطين إلى 17 حالة.

وفي وقت سابق، قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إذا لم يتعاون أهلنا في محافظة الخليل مع طواقم وزارة الصحة سيخرج الوضع الوبائي عن السيطرة،  وخمسة أيام إغلاق غير كافية.

وأضافت الكيلة في حديث لبرنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون فلسطين حول الحالة الوبائية في فلسطين وجهود وزارة الصحة لمواجهتها، الليلة، "لا أعتقد أن 5 أيام إغلاق كافية، وسنرفع توصية بالتمديد؛ لأن الحالة الوبائية تستوجب ذلك".

وأوضحت أن من بين الحالات المصابة بكورونا في فلسطين يوجد 50 إصابة بين الطواقم الطبية، انتقلت اليها العدوى أثناء علاج المصابين.

وأشارت إلى أن محافظة الخليل وحدها سجلت خلال 24 ساعة نحو 412 إصابة، معظمها في المدينة، بواقع وجود نحو 2749 إصابة نشطة بمحافظة وحدها.

ودعت الكيلة كافة المواطنين إلى الالتزام بإجراءات الوقاية، لأن الأساس في العلاج الالتزام بالبرتوكولات الصحية، إضافة إلى تكثيف الحملات من قبل العشائر والتنظيمات وكوادر وزارة الصحة، والبلديات لإقناع الناس بالحجر المنزلي، لأن عدم الالتزام سيعيدنا إلى نفس الدائرة.

ولفتت إلى أن عدد أجهزة التنفس الصناعي المتوفرة في فلسطين بلغت 350 جهازا، وجزء كبير منها مشغول، وتسعى الوزارة إلى رفع العدد حيث من المتوقع وصول 150 جهاز قريبا.

وشددت وزيرة الصحة على أن هناك سيناريوهات سيئة وأسوء، بالتالي يجب أن يكون لدى المواطن قناعة بأن يلتزم خوفا من أن تنتشر العدوى بين المواطنين، متوقعة بتمديد الإغلاق بسبب الحالة الوبائية.

وأشارت الكيلة إلى أنه لدى وزارة الصحة 13 مركزا في محافظة الخليل للفحص والفرز، بحيث يستفيد منها كل مواطن يشتكي من أي أعراض كورونا.

وأوضحت أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا الموجودة في مراكز الحجر الصحي التابعة للوزارة كالتالي: مستشفى كوفيد في دورا 21 حالة، ومجمع التأهيل بنابلس 5 حالات، وهوغو تشافيز برام الله 15 حالة، والأكاديمية بأريحا 9 حالات، والهلال الاحمر في طولكرم 4 حالات، وفندق القصر في نابلس 32 حالة، مبينة أن الطبيب القائم على المركز يقرر من يدخل ومن لا يدخل الحجر الصحي في المستشفيات أو المنزلي.

وعن سبب تأخير صدور النتائج، أوضحت الكيلة، أن الحالة الوبائية في فلسطين اجتمعت معها القادمين من الخارج، حيث تقوم الكوادر الطبية بسحب 10 آلاف عينة يوميا، لكن قدرتنا للفحص 5-6 آلاف عينة خلال 24 ساعة، لذلك تتأخر بعض النتائج بالظهور، كما يوحد 12 ألف عينة حاليا قيد الفحص المخبري.

وبخصوص العائدين من السفر، أوضحت الكيلة، أن طواقم وزارة الصحة تقوم بفحص العائدين على معبر الكرامة ويوضعوا في الحجر المنزلي بعد أخذ العينة، وفي حال وجود أي نتيجة ايجابية يتم التواصل مباشرة مع المصاب.

ولفتت وزيرة الصحة إلى أن وجود احتمالات لتحويل بعض المستشفيات في الوطن إلى مستشفيات خاصة بفيروس كورونا، لاستقبال المرضى وتقديم العلاج والحجر ان احتاج الأمر ذلك.

ودعت الكيلة المواطنين إلى الالتزام بالحجر المنزلي داخل بيوتهم، وعدم الخروج إلى في الحالات المهمة، واستخدام أدوات الوقاية بشكل دائم، وفي كافة الأماكن العامة والعمل.

آخر الأرقام

وأعلنت وزارة الصحة مساء السبت عن تسجيل 237 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الضفة الغربية والقدس المحتلتين؛ ليرتفع إجمالي الإصابات خلال 24 ساعة إلى 561.

وأوضحت الوزارة في تحديثها المسائي أن 173 من الإصابات الجديدة سُجلت في محافظة الخليل، و33 في محافظة القدس، و28 في محافظة بيت لحم، وإصابتان في محافظة نابلس، وإصابة في محافظة رام الله والبيرة.

وأشارت إلى أن عدد الإصابات الإجمالي بلغ 4250، منها 3597 حالة نشطة، عدا عن 16 حالة وفاة.

وبيّنت أن توزيع الإصابات الجديدة جاءت كما يلي:

-محافظة الخليل: مدينة الخليل 44، يطا 20، تفوح 52، السموع 2، الظاهرية 12، الريحية 7، بيت كاحل 2، ترقوميا 14، مخيم الفوار 4، إذنا 16

-محافظة القدس: العيزرية 32، أبو ديس 1

-محافظة رام الله والبيرة: خربة أبو فلاح 1

-محافظة بيت لحم: مدينة بيت لحم 4، مخيم الدهيشة 7، الولجة 1، بيت فجار 1، بيت جالا 1، مخيم العزة 2، الدوحة 2، الخضر 10

-محافظة نابلس: دير الحطب 1، مخيم العين 1.

وكانت أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم عن تسجيل حالة وفاة و324 إصابة جديدة بالفيروس.

/ تعليق عبر الفيس بوك