الصحة بغزة تجري نحو 10 آلاف فحص باثولوجي للأنسجة والخلايا

غزة - صفا

أكد مدير دائرة الباثولوجي في مجمع الشفاء الطبي بغزة حسام حمادة وجود تطور نوعي في خدمات الباثولوجي الجراحي، من خلال تكوين وحدات جراحية متخصصة كجراحة الثدي والقولون وغيرها، وتطويرها وزيادة عدد العمليات التي تجرى في مستشفيات قطاع غزة.

ولفت حمادة في بيان وصل وكالة "صفا" الثلاثاء، إلى التطور في عمل أقسام الأشعة، الذي يساعد على اكتشاف الأورام في مراحله المبكرة، مما يزيد من فرص النجاح في العلاج والتعافي من المرض، وذلك من خلال أخذ عينات من أماكن خطرة وصعبة في جسم الإنسان.

وأوضح أن استقبال العينات التي تؤخذ أثناء الجراحة يتم من خلال توافق المعلومات الشخصية الدقيقة مع الأورام، وبعد سحب العينات تخضع لعمليات كيميائية، وأخذ أجزاء منها تمر في عدة محاليل حتى يمكن الحصول على مقطع لتقييمه من خلال الميكروسكوب الضوئي.

وأشار إلى أنه بناءً عليه يتم إصدار تقرير ورقي مكتوب لوصف حالة المريض وتشخيص وجود سرطان أو عدمه، لافتًا إلى أن الوزارة تجري نحو 10 آلاف فحص باثولوجي للأنسجة والخلايا.

يذكر أن التقرير السنوي لوزارة الصحة عن العام الماضي 2019 تناول خدمات الباثولوجي الجراحية، والتي تقدم فقط من خلال وزارة الصحة في كل من مجمع الشفاء الطبي، ومستشفى غزة الأوروبي بنحو إجراء (8000) فحص أنسجة، ونحو (2000) فحص للخلايا.

ط ع/ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك