الثالثة مكرر على فلسطين

المتفوقة سعد: درست 12 ساعة يوميًا لكني مخطئة!

رفح - هاني الشاعر - صفا

استفاق سكان حي تل السلطان غربي محافظة رفح جنوبي قطاع غزة على أصوات ألعاب نارية ولزغاريد، معلنةً حصول إحدى بنات الحي على المستوى الثالث مكرر على فلسطين.

الطالبة "علا روحي سعد" من مدرسة القادسية الثانوية للبنات، هي بطلة فرحة الحي، بحصولها على معدّل 99.3% في الفرع الأدبي.

وقالت سعد لمراسل "صفا": "كنت أتوقع معدلي تمامًا، لكنني لم أشُعر أهلي به حتى حصلت عليه، لكن صدمت بوضع اسمي ضمن أوائل الوطن، كان هذا حُلمًا كبيرًا تحقق".

وتضيف سعد "أفتخر بحصولي على هذا الترتيب، هذا فخرٌ لكل فلسطيني؛ لقد رفعت رأس وطني عاليًا؛ كيف لا وفلسطين سيدّة الأرض، أم البدايات والنهايات".

وتتابع "ليس من السهل الحصول على هذا المعدّل، فيحتاج الأمر لتفرّغ وإدارة الوقت والذات، ووضع جدول منذ بداية العام للمذاكرة، حتى لا تشكل عبئًا على النفس، وتشعر بالضغط، وتكون النتيجة سلبية؛ بجانب وضع هدف والسعي نحو تحقيقه؛ كل شيء يتحقق بالاجتهاد".

وتذكر سعد أن "هذا العام كان استثنائيًا، إذ مررنا خلاله بظروف صعبة، بفعل جائحة كورونا، والانقطاع عن المدرسة لأشهر، واتباع التعليم الإلكتروني، ما شكل عبئًا ومشقة كبيرة علينا كطلاب، لكنني تغلبت على تلك الصعاب وكنت أقوى منها، لأن الثانوية تحتاج لشخص قوي العزيمة، وحققت ما أطمح له، بحصولي على معدل مرتفع".

وتشير إلى أن "كورونا حرمتنا الامتحانات التجريبية، لكن المديريات استعاضت بنشر نماذج وإجابات نموذجية، ما ساعدنا في التحضير للامتحانات النهائية؛ كما ساعدتنا المعلمات في التواصل عبر مواقع التواصل، وتقديم المساعدة".

وتلفت إلى أنها كانت تدرس نحو 12 ساعة يوميًا منذ بدء العام الدراسي، لكنها تصف ذلك بـ"الخطأ"، وتفضّل ألا تزيد الدراسة عن خمس ساعات، يمكن أن تزيد تدريجيًا مع مرور الأشهر، وقرب الامتحانات.

وتؤكد سعد أن "العبرة ليست في الساعات، بل بالتركيز والترتيب والتنظيم وعدم التوتر".

وتضيف لمن لم يُحالفه الحظ بالنجاح، "الظروف التي مررنا بها ليست سهلة، وليس بمقدور أي أحد تجاوزها، والنجاح يأتي أحيانًا بعد الفشل بنكهة أجمل؛ فالتوجيهي ليس نهاية العالم".

وأعلنت وزارة التربية والتعليم العالي أمس السبت، عن نتائج امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2019/2020 في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت الوزارة: "بلغ عدد المتقدمين في الفروع كافة 77539 مشتركًا، وكان عدد الناجحين منهم 55302 بنسبة بلغ 71.32%."

وأشارت إلى أنه بلغ عدد المتقدمين في الفرع الأدبي 48411، بنسبة النجاح 65.43%.

وبينت الوزارة أنه وفي الفرع العلمي بلغ 20104، وبلغت نسبة النجاح 85.92%، وفرع الريادة والأعمال 4065، وبلغت نسبة النجاح 72.18%.

ولفتت إلى أن الفرع الشرعي بلغ 1359، وبلغت نسبة النجاح 65.93%، والفرع التكنولوجي 1086، وبلغت نسبة النجاح 80.02 %.

وذكرت الوزارة إلى أن عدد المتقدمين في الفروع المهنية بلغ 2077، بنسبة النجاح 63.8 %.

أما في مسار الكفاءة المهنية؛ فكان عدد المتقدمين 437 وبلغت نسبة النجاح 75%.

الطالبة علا سعد (1).jpg
الطالبة علا سعد (5).jpg
الطالبة علا سعد (4).jpg
الطالبة علا سعد (3)_Copy1.jpg
الطالبة علا سعد (2)_Copy1.jpg
الطالبة علا سعد (3).jpg
الطالبة علا سعد (1)_Copy1.jpg
الطالبة علا سعد (2).jpg
 

/ تعليق عبر الفيس بوك