وفاة الرياضي "المخضرم" توحيد مرتجى

الراحل توحيد مرتجى
غزة - صفا

فقدت الحركة الرياضية في قطاع غزة سكرتير لجنة المسابقات الأسبق في اتحاد كرة القدم، والرياضي المخضرم توحيد مرتجى، بعد أن وافته المنية الاثنين في مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وولد مرتجى في مدينة غزه عام 1936، وتعلم في مدارسها، ولعب في مدرسة حطين بحي الشجاعية، وفاز بعدة بطولات فيها، وبعد أن حصل على الثانوية العامة التحق بكلية دار المعلمين، وحصل على دبلوم معلمين تخصص رياضة، وعمل مدرساً في مدارسها، حيث عمل مدرساً للتربية الرياضية في مدرسة اليرموك الإعدادية لسنوات طويلة.

والتحق مرتجى بالمنتخب الوطني الفلسطيني عام 1955، وحصل على بطولة قطاع غزه زمن الحكم المصري مع النادي القومي، وحصل على دورات بالتدريب، والتحكيم داخل قطاع غزة، وفي جمهورية مصر العربية.

وكانت أول مباراة رسمية له ضمن صفوف المنتخب الوطني ضد منتخب الجامعات المصرية بمناسبة أعياد النصر على ملعب اليرموك بغزة، وفاز فيها منتخب فلسطين بهدف نظيف.

وخاض العديد من اللقاءات والمباريات مع المنتخب ضد عدد من الفرق المصرية، أبرزها ضد فريق المحلة الذي كان يضم نخبة من أعضاء المنتخب المصري لكرة القدم، وتعادل منتخب فلسطين مع منتخب المحلة بهدفين لمثليهما، وسجل مرتجى أحد هدفي الوطني في اللقاء.

تم اختيار مرتجى ضمن منتخب فلسطين عام 1962 للمشاركة في الدورة الأولمبية التي أقيمت في روما بإيطاليا، ولكن الظروف حالت دون سفر البعثة الفلسطينية.

شارك بالدورة العربية الرابعة بالقاهرة عام 1965 ضمن منتخب كرة القدم، وفازت في حينه فلسطين على لبنان بهدف نظيف، وعلى عُمان بنفس النتيجة .

عمل عضواً بمجلس إدارة نادي اتحاد الشجاعية ومسئولاً للنشاط الرياضي عام 1983، وبعد قدوم السلطة الوطنية عمل ضمن لجنة مسابقات الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، وأصبح سكرتيراً للجنة، كما عمل مشرفاً رياضياً، وعضواً بمجلس إدارة نادي فلسطين الرياضي.

م ح

/ تعليق عبر الفيس بوك