"يديعوت": نتنياهو زار الإمارات سرًا عام 2018

القدس المحتلة - ترجمة صفا

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية يوم الثلاثاء، عن زيارة سريّة نفذها رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الإمارات عام 2018.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية قولها، وفق ترجمة وكالة "صفا"، إن رئيس الموساد "يوسي كوهن" رتّب تلك الزيارة السرية، والتي التقى خلالها نتنياهو ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد في أبو ظبي.

وكان نتنياهو قال أمس في معرض حديثه عن زيارة وفد إسرائيلي-أمريكي إلى الإمارات إنه "يلتقي مع الكثير من الزعماء في العالمين العربي والإسلامي، وأكثر مما يعتقد كثيرون".

وأضاف نتنياهو "هناك الكثير من الأمور التي لا يمكنني الحديث عنها الآن، ولدي إيمان بأنها سترى النور مع مرور الوقت، واستطاعت رؤية النذر اليسير في السنوات الأخيرة".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 13 أغسطس/ آب الجاري عن توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات.

ورغم أن الإمارات ادّعت أن اتفاق التطبيع يوقف مشروع الضم الإسرائيلي لنحو ثُلث أراضي الضفة الغربية المحتلة، إلا أن نتنياهو نفى علنًا ذلك، وأكد مضيّه في مشروع الضم.

وجاء إعلان اتفاق التطبيع بين "تل أبيب" وأبو ظبي تتويجًا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بينهما، في حين قوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع على المستوى الرسمي والفصائلي والشعبي.

وأصبحت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية- بعد مصر والأردن- تبرم معاهدة سلام مع "إسرائيل".

أ ج/ع ص/ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك