بومبيو: الإمارات و"إسرائيل" سيشكلان تحالفا لمنع إيران من تهديدنا

دبي - صفا

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأحد إن الإمارات و"إسرائيل" توصلتا لاتفاق لتشكيل تحالف ضد إيران لحماية الأراضي الأمريكية والشرق الأوسط عبر "اتفاقية أبراهام" لـ"التطبيع الكامل" بينهما.

وقال بومبيو في حوار تلفزيوني عبر قناة "FOX News" نشرت وزارة الخارجية الأمريكية جزءا منه: "لقد كانت الاستماع إلى الحوار الذي دار بين ورئيس الوزراء الإسرائيلي وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، لحظة تاريخية".

ووصف اتفاقية "السلام" بالتاريخية، زاعمَا أن "الدول العربية لا تعترف بحق إسرائيل بالوجود كوطن لليهود كما يجب أن تكون" لتصبح الإمارات أول دولة تقدم على هذه الخطوة منذ أكثر من عقدين ونصف، على حد قوله.

وأضاف بومبيو قائلا إن "الإمارات وإسرائيل تنظران إلى إيران على أنها خطر كبير".

وأردف "لقد توصلتا لاتفاق لبناء علاقة يمكن من خلالها تشكيل تحالف للتأكد بألا يصل الخطر إلى الأراضي الأمريكية أو يؤذي أحدا في الشرق الأوسط"، على حد تعبيره.

يذكر أن الإمارات و"إسرائيل" كانتا قد أعلنتا التوصل لاتفاق لـ"التطبيع الكامل" للعلاقات بينهما في 13 أغسطس/آب الماضي، ودشنت الاتفاقية بأول رحلة تجارية بين الدولتين الإثنين الماضي.

وكان الحرس الثوري الإيراني أكد أن "اتفاقية العار" بين الإمارات والكيان الإسرائيلي هي من أعظم الخيانات التاريخية بحق القدس.

ولفت الحرس في تعقيبه على إعلان الاتفاق قبل أسابيع إلى أن هذا "الإجراء هو غباء استراتيجي وخطأ في الحسابات، وله أهداف عدة بينها إضفاء الشرعية على الكيان الصهيوني وإضعاف جبهة المقاومة الفلسطينية".

م ت

/ تعليق عبر الفيس بوك