تطبيق "صحتي" للاستعلام عن نتائج فحص كورونا في غزة

غزة - فضل مطر- صفا

في خطوةٍ للتسهيل على المواطنين بقطاع غزة للاطلاع على نتائج فحوصاتهم لفيروس كورونا، دشّنت وزارة الصحة خدمةً الكترونية جديدة من خلال تطبيق "صحّتي" المتوفّر على متجر google play.

وتأتي خدمة الاستعلام عن نتائج فحص كورونا في مسعىٍ حكومي للتسهيل على المواطنين للوصول إلى نتائجهم بطريقة سريعة وميسّرة وأكثر دقّة، بعيدًا عن انتظارها لنحو 3 أيام، وانتظارها برسائل جوال SMS التي من الممكن أن تكون خاطئة.

وتتيح هذه الخدمة للمواطنين ممن أجروا فحوصات مخبرية pcr عبر فرق الاستجابة السريعة؛ معرفة نتائج الفحوصات، بتحميل تطبيق " صحتي " المتوفّر على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام "أندرويد".

وأطلقت وزارة الصحة تطبيق "صحّتي" في منتصف شهر إبريل الماضي لتقديم خدمة الاستشارة الطبية عن بعد؛ إذ يقدم خدمات استشارات طبية عامة وخاصة، وخدمات أخرى خاصة بالأمراض المزمنة، وخاصة بالطفل والأم.

آلية العمل

ويقول م. أشرف صقر من دائرة تكنولوجيا المعلومات التابعة لوزارة الصحة إنه يمكن الاستعلام عن نتائج كورونا من خلال هذا تطبيق "صحّتي" عبر ادخال رقم الهوية والدخول الالكتروني الموحّد.

ويوضح صقر في حديثه لمراسل "صفا" أن الطواقم الطبية تسحب يوميًّا من 1000-2000 عينة من المواطنين لفحصها بالمختبر المركزي التابع لوزارة الصحة، "وذلك يستغرق وقتًا وجهدًا من الوزارة للتواصل مع جميع المواطنين وإخبارهم بنتائج عيّناتهم".

ويشير إلى أنه من خلال هذه الخدمة يمكّن للمواطن الاستعلام عن نتيجته فور اعتماد مدير المختبر المركزي للنتائج وإرسالها للتطبيق مباشرةً، كما يمكنه الاستعلام عن نتائج عائلته إذا كان ربّ أسرة.

كما يتيح تطبيق "صحّتي" تقديم استشارات طبية تفاعلية بين المرضى والأطباء للتواصل مباشرةً، وتقديم أهم الإجراءات والنصائح الوقائية من فايروس كورونا.

ويؤكد صقر أن هذه الخدمة نوعيةً وهي الأولى على مستوى الوطن، حيث تُقدم الخدمة للمواطن بشكل يحفظ خصوصيته، بعيدًا عمّا هو معمول به في الضفة المحتلة حيث بإمكان الجميع الاطلاع على نتائج فحص العينات من خلال رقم الهوية.

خطوة للتطوير

ويلفت المهندس بوزارة الصحة إلى أن تطبيق "صحّتي" يخضع لتطوير وصيانة بشكل مستمر، ويجري خلال الأسبوع القادم تطوير خاصيّة الاشعارات للتطبيق، لتقديم الاشعارات للمواطنين فور وصول نتائج فحص كورونا.

ويشير صقر إلى أن وزارة الصحة تعمل على إعداد نسخة خاصة من التطبيق لمستخدمي هواتف آيفون العاملة بنظام "IOS" بحيث سيتوفّر على متجر app stor خلال اسبوع.

ويوجد نحو ألفي مشترك على تطبيق صحّتي، وفور إطلاق خدمة الاستعلام عن نتائج كورونا الليلة الماضية فإنه جرى تقديم 70 استشارة طبية.

ويطمح القائمون على هذا التطبيق لإنشاء ملف لكل مريض يمكّنه من التواصل مباشرة مع الطبيب.

ويوضح صقر أنه بعد إطلاق هذه الخدمة فإنه يجري حاليًّا تطوير خدمات تمكّن مرضى كورونا من التواصل مباشرةٌ مع الاطباء، وخاصة الذين لا تظهر عليهم أعراض هذا المرض.

ويدعو صقر المواطنين لتحميل تطبيق "صحّتي" والاستفادة من الخدمات التي يقدمها في ظل حالة الطوارئ في وزارة الصحة جراء تفشّي الوباء داخل قطاع غزة.

خدمة نوعية

ويبدي المريض محمد البكري-مصاب بكورونا-اعجابه بهذا التطبيق، مؤكدًا أنه حمّله على هاتفه منذ اطلاقه في منتصف شهر إبريل الماضي للعام الجاري.

البكري الذي أصيب بكورونا في 31 من أغسطس الماضي يؤكد أن التطبيق يقدم ارشادات طبية ونصائح للمواطنين سواء كورونا أو خدمات صحية بشكل عام.

ويؤكد أنه بات بإمكانه التعرّف على فحصه بشكل دوري من خلال خدمة الاستعلام بعيدًا عن انتظار النتائج التي قد ننتظرها من 2-2 أيام.

ويضيف "جميع المرضى ينتظرون نتائجهم على أحر من الجمر، ورسائل الجوال قد تكون مخطئة؛ لكن من خلال هذا التطبيق يمكننا من الوصول إلى الملف الطبي والاطلاع على تسلسل الفحوصات الدورية، نأمل السلامة والعافية للجميع".

118769415_2696564117288099_4506696373437439019_o.jpg
 

ف م/أ ع/م ت

/ تعليق عبر الفيس بوك