أونروا بررت التقصير للحفاظ على سلامة الموظفين والسكان

"شؤون اللاجئين" تسلم "أونروا" مذكرة قاسية تضمنت 5 ملفات.. ماهي؟

غزة - صفا

سلمت إدارة شؤون اللاجئين واللجان الشعبية رئاسة "أونروا" مذكرة شديدة اللهجة لعجزها وتقصيرها تجاه مخيمات اللاجئين في ظل تفشي جائحة كورونا.

وجاء في المذكرة التي تسلمها مدير عمليات الوكالة ماتاس شمالي دعوة "اونروا" إلى تطبيق خطة للتعليم الإلكتروني افترض تطبيقها منذ ظهور الجائحة منذ أوائل سبتمبر والتي تم الحديث عنها من قبل دائرة التعليم بالوكالة.

وانتقدت المذكرة عدم توزيع الكتب الدراسية والقرطاسية لباقي سنوات الدراسة وأن ما تم مقتصر على تنزيل الكتب للطالب عبر رابط إلكتروني.

وطالبت الرسالة بتزويد الطلبة والمعلمين بمتطلبات الصحة والسالمة وتحقيق التباعد بين الطلبة مع بدء العام الدراسي الجديد.

وعلى صعيد القسائم الغذائية، قالت المذكرة إنه لم تنجز الوكالة أي خطة خلال 20 يوم من التوقف لإتمام التوزيع للاجئين الذين هم بأمس الحاجة لها.

كما طالبت بفتح مكاتب الخدمات الاجتماعية التي أغلقت منذ مارس، داعيةً لصرف مساعدات غذائية لشريحة أوسع من اللاجئين الذين توقفت أعمالهم مع حالات الإغلاق التي سادت بظهور الجائحة داخل المجتمع.

كما انتقدت المذكرة إغلاق بعض العيادات والاكتفاء بالخدمة الهاتفية الدائمة الانشغال عن توزيع الأدوية على أصحاب الأمراض المزمنة.

كما دعت إلى خطط بديلة وسريعة تؤدي العيادات دورها الحقيقي سواء بالنسبة للأمراض العادية أو المزمنة أو تطعيم الأطفال أو التحويلات إلى المستشفيات.

بيئيًا، قالت المذكرة إن هناك تقصير شديد في الدور المنوط بصحة البيئة، حيث تم توقيف العمل كلياً في اليوم الأول والثاني من ظهور الوباء داخل المجتمع ثم عاد العمل بعد ذلك بشكل جزئي تمثل في ترحيل النفايات وتنظيف الشوارع للعمال المثبتين في وكالة الغوث دون عمال البطالة.

وفي الملف الاقتصادي، قالت المذكرة إنه في ظل حصار شديد ازدادت فيه أعداد العاطلين عن العمل وازدادت فيه حالة الفقر وتفاقم ذلك مع ظهور وباء كورونا، فيما عملت "أونروا" على توقيف عمال المياومة بدل من زيادتهم وزيادة عمال البطالة في هذه المرحلة.

كما لم تقدم الوكالة الأممية –بحسب المذكرة- مساعدات إغاثية أو مالية أو مواد للتنظيف للمنازل المحجورة.

وانتقدت الرسالة "عدم تقديم أي شيء لمصابي الجائحة على مستوى اللاجئين وعلى مستوى موظفي الوكالة المصابين.

من جهته، برر شمالي تقصير وكالة الغوث التقصير بالمحافظة على سلامة وأمن موظفيها وسلامة السكان.

أ ك

/ تعليق عبر الفيس بوك