عريقات: البحرين والإمارات وقعتا اليوم على خريطة صفقة القرن

رام الله - صفا

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير  صائب عريقات الليلة، إن ما حدث الليلة في البيت الأبيض هو توقيع الإمارات والبحرين على خارطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الخاصة بصفقة القرن.

وأضاف عريقات في مقابلة مع "تلفزيون فلسطين" أن خارطة صفقة القرن تشمل ضم 33% من الضفة الغربية بما فيها شواطئ فلسطين على البحر الميت وضم المستوطنات وضم شرقي القدس المحتلة.

وأعرب عن خشيته أن تكون دولتا البحرين والإمارات قد وافقتا أن يكون المسجد الأقصى تحت السيادة الإسرائيلية.

وقال عريقات إن وزير خارجية الإمارات ذكر أمرين الأول وقف ضم الأرض الفلسطينية، لكن نتنياهو رد عليه في كلمته أن السلام يتحقق وفق رؤية صفقة القرن، والثاني أن الحل يقوم على مسار دولة فلسطين، دون ذكر حقوق دولة فلسطين.

 وعقب عريقات على ذلك بالقول: إن أي أحد يتحدث عن دولتين دون حدود 1967 ودون ذكر القدس هو يتحدث عن الدولة الفلسطينية التي وردت مقوماتها في صفقة القرن.

وأوضح أن صهر ترمب ومبعوثه جاريد كوشنر لا يمكن أن يسمح بكلمة دولة فلسطينية على حدود 1967، وما جرى اليوم هو توقيع اتفاق اعتراف بـ"إسرائيل".

وتابع عريقات: "لو جاءت إسرائيل وترمب بكل دول العالم لفتح سفاراتها في القدس، فإن ذلك لن ينهي الأمر، فمشكلة الاحتلال لا تزال قائمة، وما حدث في البيت الأبيض خطير جدًا، ولكن شعبنا سيبقى صامدًا فوق أرضه".

وأكد أن مفتاح الأمن والسلام في المنطقة هو عبر تجفيف مستنقع الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن ما جرى الليلة في البيت الأبيض هو أن المعادلة أصبحت تقوم على مبدأ السلام مقابل حماية.

وقال عريقات: إن كل ما جرى اليوم هو وارد في خطة ترمب بعنوان "علاقات إسرائيل العربية والتعاون الاقليمي، وتحديدًا في صفحة 36 من النسخة الانجليزية لخطة صفقة القرن".

وذكر أن تسمية الاتفاق باسم اتفاق ابراهيم يهدف لربط الشعب اليهودي بالمنطقة العربية لأن "الإسرائيليين يفكرون بكيفية شرعنة إسرائيل"

د م

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة