"أونروا": أوصلنا الطرود لأكثر من 3 ألاف أسرة بغزة

غزة - صفا

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إن توزيع المساعدات الغذائية أولوية قصوى بالنسبة لها في قطاع غزة، بظل الحظر الحاصل لمواجهة جائحة كورونا.

وأضافت أنها أوصلت الطرود الغذائية لأكثر من  3,000عائلة في منازلهم منذ بداية التوزيع الحالي".

وذكرت الوكالة في بيان تلقته وكالة "عندما بدأنا في توسيع نطاق نموذج التوصيل إلى المنازل، لوحظ في عدة مواقع أن تدابير السلامة ولا سيما التباعد الجسدي لم يتم اتباعه بشكل كافٍ". 

وأشارت إلى مصاحبة ذلك مع تزايد عدد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد 19، مشددة على أنه من المهم جداً العمل على احتواء انتشار الفيروس قدر الإمكان.

وناشدت الجميع بضرورة الالتزام بجميع احتياطات السلامة وعدم تقويض عملية توزيع الغذاء البالغة الأهمية.

وقالت "لقد أحزننا جدا نبأ وفاة موظف ثان يعمل لدى الأونروا في غزة جراء إصابته بكوفيد 19، وإن قلوبنا مع عائلاتهم ونشاطرهم الحزن على هذه الخسارة الفادحة". وحذرت لذلك الجميع بوجوب التعامل مع مكافحة هذا الوباء القاتل بجدية قدر الإمكان.

وفيما يخص الخدمات الصحية قالت الأونروا إنها تستمر بتقديم ثلاث خدمات أساسية للرعاية الصحية الأولية وهي التطعيمات ومتابعة السيدات الحوامل وكذلك مرضى الأمراض غير المعدية في جميع مراكزها الصحية البالغ عددها 22 وذلك بنظام الحجز المسبق فقط". 

وذكرت أنه منذ 9 حتى 15 سبتمبر، أعطت الفرق الصحية اللقاح إلى 8,018  طفلاً وفقًا لمواعيدهم المحدد مسبقاً، موضحة أنه وبالنسبة لأولئك الذين فاتتهم مواعيدهم، سيتم الاتصال بهم من قبل موظفيها للحصول على مواعيد جديدة.

وأكدت تواصل فرق الأونروا الصحية تقديم الرعاية الصحية الأولية عبر التطبيب عن بعد وتوصيل الأدوية الحيوية المنقذة للحياة لللاجئين الأكثر احتياجاً.

وأفادت أنه منذ 12 وحتى 15 سبتمبر، تمكنت الفرق الصحية من توصيل أدوية الأمراض غير المعدية إلى 6,268   مريضًا فوق عمر الـ 60 في منازلهم، خلال نفس الفترة تلقت فرقنا الصحية 17,038  مكالمة عبر الخطوط الساخنة و1,996  مكالمة عبر الهواتف الأرضية. 

وقالت أيضاً إنه يمكن لجميع سكان قطاع غزة الاتصال على الخط الساخن للأونروا 1-800-444-666   للحصول على المشورة. 

وبالنسبة للأمور والاستشارات المتعلقة بكوفيد 19،  حثت جميع المواطنين على الاتصال بالخط الساخن رقم 103 التابع لوزارة الصحة.

ودانت بعض السلوكيات السيئة من البعض أمام بعض مراكزها الصحية، داعية جميع أولئك الذين يزورون منشآت الأونروا مثل المراكز الصحية على احترام نظام المواعيد والاحترام الكامل لكل من العاملين هناك وجميع المستفيدين الآخرين.

ولفتت إلى أنها قاما بتشغيل آبار المياه لتوفير المياه للاجئين في مخيمات جباليا وخانيونس ورفح كما وتم جمع النفايات الصلبة من جميع مخيمات اللاجئين ونقلها إلى مكبات النفايات.

وطالبت  الأونروا سكان غزة باتباع كافة الإجراءات الوقائية حفاظا على الصحة والسلامة ومنع انتشار الفيروس. 

كما شددت على أنه يجب التركيز بشكل خاص على التباعد الجسدي والنظافة الشخصية وارتداء القناع عندما تكون على مقربة من أشخاص آخرين.

ع ق/ر ب

/ تعليق عبر الفيس بوك