الواقعة خلف الجدار

محكمة الاحتلال تقرر السماح لمزارعي الزاوية ومسحة بالوصول لأراضيهم

القدس المحتلة - صفا

قررت المحكمة العليا الإسرائيلية فتح بوابة الزّاوية على مدار سبعة أيامٍ في الأسبوع للمزارعين في المناطق المحاذية لجدار الفصل العنصري.

وجاء القرار في أعقاب التماسٍ تمّ تقديمه للمحكمة من قبل المواطنين الفلسطينيين من أصحاب الأراضي التي أصبحت معزولة خلف الجدار والبوابات العنصرية.

وقالت جمعيّة "هموكيد" – مركز الدفاع عن الفرد التي ساندت القرار ودفعت به: "سيتم فتح بوّابة الزّاوية ("ماغين دافيد") أمام المزارعين الذين يحملون تصاريح دخولٍ إلى منطقة التّماسّ لغرض وصولهم إلى أراضيهم الواقعة في المنطقة، وذلك على مدار سبعة أيامٍ في الأسبوع في ثلاثة مواعيدٍ يوميّةٍ ثابتة".

وكانت الجمعية تقدّمت بالالتماس باسم خمسة فلسطينيّين يقطنون في قريتي مسحة والزّاوية بمحافظة سلفيت، ومن ضمنهم رئيس مجلس قرويّ مسحة، نضال أحمد، ورئيس بلديّة الزّاوية، محمد موقدي، إلى جانب ثلاثة مزارعين آخرين.

وتمّ تقديم الالتماس في أعقاب ازدياد الشّكاوى من طرف المزارعين الفلسطينيّين من قريتي الزّاوية ومسحة، حول التأخيرات الممنهجة في فتح الجيش الإسرائيلي للبوّابة، وهو ما أدى إلى المساس بقدرتهم على فلاحة أراضيهم التي صارت محصورة داخل منطقة التّماس. وعلى مدار السنوات الماضية.

وبناءً على قرار الجيش الإسرائيليّ، تمّ فتح البوّابة في خمسة أيامٍ بالأسبوع فقط، بمعدل ثلاث مراتٍ في اليوم ولمدة ربع ساعةٍ فقط في كل مرة؛ هذا وكثيرًا ما أدت التأخيرات الكثيرة في فتح البوّابة إلى تضييع ساعات وأيّام عملٍ على المزارعين.

وفي حالاتٍ أخرى تمّ منع المزارعين من العودة إلى منازلهم في ساعات المساء، بل وقد أدّى الأمر إلى المخاطرة بمصادرة تصاريح منطقة التّماسّ.

على هذه الخلفية، طالبت جمعيّة "هموكيد" في التماسها بوقف التّأخير في فتح بوّابة الزّاوية ("ماغين دافيد") وإبلاغ من لديهم تصاريح الدخول إلى منطقة التماس عبر البوّابة بساعات فتحها.

وقالت جمعيّة "هموكيد" إن النيابة العامة في أعقاب الالتماس أعلنت عن تغييراتّ في ترتيبات فتح البوّابة، وبحسب التّرتيبات الجديدة، وبدءًا من تاريخ 10.9.2020 تمّ تحويل المسؤوليّة الكاملة عن فتح البوّابة إلى الشرطة العسكريّة.

وإلى جانب ذلك، فقد صدر قرارٌ بفتح البوّابة في جميع أيام الأسبوع ما بين الساعات 06:00- 06:30 صباحّا، و 13:00-12:00 في الظّهيرة، وفي السّاعات 17:20-17:00 مساء.

وأضافت الجمعية ان قضاة المحكمة وافقوا على التّسوية ومنحوا الغطاء القانونيّ لها في إطار القرار القضائيّ الذي أصدروه.

ط ع/ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك