حــمــايــة يطالب بالتحقيق في مقتل الطبيب جبارين

غزة - صفا

طالب مركز حماية لحقوق الإنسان بالتحقيق في جريمة قتل الطبيب نضال جبارين على أحد حواجز الاحتلال الاسرائيلي جنوب غرب جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقالت  المركز، في بيان وصل "صفا" السبت، إنه وفقاً لمتابعته أطلقت قوات الاحتلال الجمعة الماضية قنابل الصوت بشكل مباشر على مجموعة من الفلسطينيين قرب حاجز (برطعة)؛ مما أدى لوفاة الطبيب جبارين الذي كان متوجه في زيارة لأقاربه في تلك المنطقة.

وذكر أن قوات الاحتلال منعت تقديم أي مساعدة طبية لجبارين، كما منعت الاقتراب منه إلى أن وصلت سيارة الإسعاف، قبل نقله إلى مستشفى جنين الحكومي ووصوله جثة هامدة.

وأشار المركز إلى استمرار الانتهاكات في الأراضي المحتلة بحق المدنيين الفلسطينيين، بشكل مخالف لقواعد القانون الدولي الانساني واتفاقيتي جنيف الرابعة، والعهدين الدوليين وقرارات الأمم المتحدة.

واعتبر ما حدث مع الطبيب انتهاك لمبادئ القانون الدولي التي تتعلق بالحقوق التي تضمن للمواطن الحق في الحياه والحركة والتنقل.

وطالب المركز الأمم المتحدة والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيتي جنيف الثالثة و الرابعة لتشكيل لجنة دولية أممية والوقوف على جريمة القتل لمعرفة مرتكبها ومحاسبته.

ع ق/أ ع

/ تعليق عبر الفيس بوك