وتتسلم ملكية أرض لبناء سفارة

الهند تجدد منحة للحكومة بـ36 مليون$

رام الله - صفا

وقّعت الحكومة اتفاقيات تجديد منح من جمهورية الهند بقيمة 36.1 مليون دولار، يوم الثلاثاء في مكتب رئيس الوزراء بمدينة رام الله.

وسلم وزير الخارجية رياض المالكي ممثل الهند سونيل كومار قبيل توقيع الاتفاقيات، سند ملكية أرض مقدمة من دولة فلسطين لجمهورية الهند من أجل بناء مقر لسفارة الهند بشكل مؤقت إلى حين إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وتكون مقر السفارة فيها.

ووقع الاتفاقية الأولى وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، مع ممثل الهند سونيل كومار، لبناء مدرسة في قرية مثلث الشهداء بمحافظة جنين بقيمة مليون دولار، وبناء مدرسة للبنات في قرية طمون بمحافظة طوباس بقيمة 1.1 مليون دولار.

أما الاتفاقية الثانية فوقعتها وزيرة الصحة مي كيلة مع ممثل الهند، لإنشاء مستشفى هندي فلسطيني فائق التخصص، لجراحة العظام وطب الأطفال وأمراض النساء والطب الباطني الذي سيتم تصميمه لتلبية جميع احتياجات المرضى تحت سقف واحد، في بيت ساحور بمحافظة بيت لحم، بقيمة 29 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية الثالثة المشرف العام على الإعلام الرسمي أحمد عساف مع ممثل الهند، لشراء معدات وآلات للمطبعة الوطنية الجديدة، بقيمة 5 مليون دولار.

وشكر رئيس الوزراء محمد اشتية، الذي حضر مراسم توقيع الاتفاقيات جمهورية الهند، مضيفًا "فعلاقتنا مع الهند تاريخية منذ زمن الرئيس الراحل أبو عمار (ياسر عرفات) واستكملها الرئيس أبو مازن (محمود عباس)، ونأمل استمرار أواصر الصداقة ما بين البلدين".

من جانبه قال ممثل الهند: "هذه منح أعلن عنها خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى فلسطين واليوم نجدد توقيع هذه الاتفاقيات، وسنستمر بدعم فلسطين على كافة المستويات".

ع ق/أ ج

/ تعليق عبر الفيس بوك