ليفاندوفسكي يتوج بجائزة أفضل لاعب في أوروبا

روبرت ليفاندوفسكي
جنيف - صفا

توّج البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم فريق بايرن ميونيخ الألماني بجائزة أفضل لاعب في أوروبا عن الموسم الماضي (2019-2020) مساء الخميس على هامش قرعة دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، التي أجريت في مدينة جنيف السويسرية.

وتنافس ليفاندوفسكي مع الثنائي مانويل نوير حارس البايرن، وكيفين دي بروين نجم مانشستر سيتي الإنجليزي على الجائزة، بعد دخولهم القائمة النهائية منذ أيام.

وقدّم ليفاندوفسكي موسمًا استثنائيًا مع الفريق البافاري، وساهم بشكل رئيسي في حصد الثلاثية (الدوري، والكأس، ودوري أبطال أوروبا) علمًا بأنه حصد جائزة الهداف في المسابقات الثلاث.

وخلال البطولات الثلاث شارك ليفاندوفسكي في 46 مباراة، مسجلاً 55 هدفًا، كما صنع 10 أهداف أخرى، وهو أعلى معدل تهديفي له منذ بداية مسيرته الاحترافية.

بالإضافة إلى ذلك تمكن المهاجم البولندي من قيادة البايرن لحصد بطولتي السوبر الأوروبي، والسوبر المحلي في الأيام القليلة الماضية.

وهذه أول مرة يتوّج ليفاندوفسكي بتلك الجائزة التي انطلقت في موسم 2010-2011، علمًا بأن كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي أكثر من حصدها (3 مرات).

كما حصد ليفاندوفسكي جائزة أفضل مهاجم في أوروبا، وتحصلت الدنماركية بيرنيل هاردا لاعبة تشيلسي الإنجليزي على نفس الجائزة لدى السيدات.

الوسط

بدوره، نال النجم البلجيكي لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي كيفن دي بروين جائزة أفضل متوسط ميدان في أوروبا عن الموسم الماضي (2019-2020).

في المقابل، حازت الألمانية دزينيفر ماروزسان من فريق ليون الفرنسي على جائزة أفضل لاعبة وسط ميدان لدى السيدات.

الدفاع

وتحصل الدولي الألماني ولاعب بايرن ميونيخ جوشوا كيميتش على جائزة أفضل مدافع في أوروبا عن الموسم المنقضي. كما ونالت الفرنسية ويندي رينار لاعبة ليون الجائزة ذاتها بالنسبة للسيدات.

حراسة المرمى

ونال حارس مرمى بايرن ميونيخ الألماني مانويل نوير جائزة أفضل حارس مرمى في "القارة العجوز" عن الموسم الماضي، في المقابل، اختيرت سارة بوهدي حارسة ليون الأفضل بالنسبة للسيدات.

المدرب

وأعلن الاتحاد الأوروبي اسم المدرب الأفضل عن الموسم الماضي، واختار "اليويفا" الألماني هانز فليك المدير الفني لبايرن ميونيخ ليتوج بجائزة أفضل مدرب، بعد منافسة مع مواطنيه توماس توخيل مدرب باريس سان جيرمان الفرنسي، ويورجن كلوب مدرب ليفربول الإنجليزي.

وتولى فليك مهمة قيادة الفريق البافاري في منتصف الموسم الماضي كمدرب مؤقت خلفًا للكرواتي نيكو كوفاتش بسبب تراجع النتائج، إلا أنه أحدث طفرة واضحة في أداء البايرن فيما تبقى من الموسم، خاصة بعد العودة من التوقف الطويل بسبب جائحة "كورونا".

وقاد فليك بايرن ميونيخ ليتوج بالثلاثية (الدوري، والكأس، ودوري أبطال أوروبا) ثم حصد بعدها بطولتي السوبر الأوروبي، والسوبر المحلي.

على الجانب الآخر حصد توخيل مع باريس سان جيرمان الثلاثية المحلية بجانب التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، فيما استطاع كلوب قيادة ليفربول نحو لقب الدوري الإنجليزي بعد غياب 30 عامًا.

جائزة الرئيس

ومنحت جائزة رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا" السلوفيني ألكسندر تشيفيرين الشرفية للمهاجم الإيفواري ديديه دروجبا، اللاعب السابق لأولمبيك مرسيليا الفرنسي، وتشيلسي الإنجليزي.

وتوّج المهاجم الإيفواري بلقب دوري أبطال أوروبا مع فريق تشيلسي في موسم 2011 – 2012 أمام بايرن ميونيخ الألماني.

م ح

/ تعليق عبر الفيس بوك