نصائح وإرشادات مهمة قبل جني الزيتون

غزة - صفا

تحتاج زراعة الزيتون إلى رعاية وعناية خاصة خلال مراحل النمو وخلال موسم إنتاج الثمار، للحصول على ثمار عالية الجودة بالإضافة إلى زيادة الإنتاج باتباع الممارسات الجيدة للزراعة.

وتنصح وزارة الزراعة بغزة بتأخير موعد قطف محصول الزيتون خاصة الأصناف المروية والصنف النبالي المحسن "من أصناف الزيتون" إلى الأول من نوفمبر للحصول على أفضل زيت كمّا ونوعا.

كما يُنصح مزارعو الزيتون خلال شهر يونيو، بدهان الجذوع بمادة "الشيد" لحماية الأشجار من الحشرات ومن أشعة الشمس، بالإضافة لإزالة الأعشاب الصيفية حول الشجرة، ومراقبة الأوراق خوفا من ظهور بعد الآفات مثل ذبابة الأوراق وعثة الياسمين وبسيلا الزيتون، والتدخل عند الحاجة.

ويقول الخبير الزراعي فارس الجابي إنه يجب التوقف عن ري أشجار الزيتون قبل القطف بأسبوعين.

ويعلل الخبير الجابي هذه الخطوة بأن "المواد المضادة للأكسدة المفيدة لأمراض القلب والسرطان المتواجدة بثمرة الزيتون تكون ذائبه بماء الثمرة وليس بالزيت، لذلك فإنه كلما امتلأت الثمرة بالماء بكمية أكبر فإن هذه المواد تفقد بكمية أكبر عند عصر الثمار في المعصرة لأنها ستخرج مع المخلفات السائلة.

ويضيف "من هنا يجب وقف الري قبل أسبوعين من القطف حتى لا تتأثر المواصفات الحسية للزيت، وبالتالي تقل فوائده، وهذا الأمر أيضا ينطبق على ثمار الزيتون عند قطفها قبل المطر الغزير أو بعده.

وينصح خلال شهر أكتوبر بضرورة التخلص من الحشـائش الموجـودة في المزرعة، بالإضافة إلى التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المُطعمة، مع ضرورة ضبط عمليات الري وعدم الإفراط في الري.

وتقدّر وزارة الزراعة المساحات المزروعة المثمرة من الزيتون في محافظات قطاع غزة (٣٣٤٠٠ دونم)، متوقع أن تنتج (٢٣٢٥٠ طنا) من الزيتون، منها (٦٧٥٠ طنا) للتخليل و(١٦٥٠٠ طنا) لأجل العصر، ويبلغ الإنتاج الكلي من زيت الزيتون ما يقارب (٢٧٥٠ طنا)، مشيرة إلى متوسط استهلاك الفرد من الزيتون(١٥كجم) تشمل( ٣كجم زيتون تخليل و١٢كجم زيتون تنتج استهلاكه ٢كجم زيت).

ويتم توجيه المزارعين وأصحاب المعاصر في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا لاتباع إجراءات السلامة، والوقاية من بداية الموسم والتي حددته وزارة الزراعة بتاريخ 07/10/2020.

وأجرت الطواقم الفنية العاملة بوزارة الزراعة عدة جولات ميدانية على مزارعي الزيتون في محافظات القطاع كافة، بهدف تقدير إنتاج ثمار الزيتون لهذا العام وتقديم الإرشادات اللازمة.

أ ش/ع ق

/ تعليق عبر الفيس بوك