"السياحة" تنفذ جولة على المواقع الأثرية بغزة

غزة - صفا

زار وفد من وزارة السياحة والآثار كافة المواقع الأثرية في قطاع غزة والتي أغلقت أبوابها أمام الزائرين منذ قرار لجنة الطوارئ أواخر أغسطس الماضي.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن هذه الزيارة تأتي للمتابعة بعد انقطاع لأكثر من شهر للتأكد من سلامة المواقع، ودراسة استئناف مشاريع الترميم والتطوير التي كانت قائمة قبل حالة الطوارئ وذلك في حال تحسنت الأوضاع الميدانية في القطاع.

وقال مدير عام الآثار بالوزارة جمال أبو ريدة إن الوزارة تدرس بالتواصل مع المؤسسات الدولية الممولة لمشاريع الترميم والتي كانت تجرى في موقعي الكنيسة البيزنطية في جباليا، وموقع القديس هيلاريون في المنطقة الوسطى استئناف العمل بشكل جزئي في تل المشاريع مع أخذ كافة إجراءات السلامة والوقاية التي اعتمدتها وزارة الصحة.

واضاف أبو ريدة أن هناك مشاريع الترميم والحفاظ على التراث الوطني، كان من المقرر تنفيذها قبل الإغلاق، وتم تعليقها لحين صدور قرارات جديدة بعودة الحياة في قطاع غزة الى طبيعتها ليتم العمل بها.

وأشار إلى أن وزارة السياحة نفذت بالتعاون مع عدة مؤسسات أجنبية عدد من المشاريع للحفاظ على المواقع الأثرية من التخريب والعوامل الجغرافية الطبيعية خلال العامين الأخيرين بلغت قيمتها ما يقارب من 2.5 مليون دولار.

أ ك

/ تعليق عبر الفيس بوك