من هو غسان عليان.. "المنسق" الجديد لحكومة الاحتلال

غزة - صفا

أعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس الخميس الماضي عن تعيين العميد غسان عليان في منصب منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية" في المناطق الفلسطينية المحتلة، وأنه سيتم ترقيته إلى رتبة ميجر جنرال.

ويشغل عليان حاليًا، وهو أحد كبار الضباط الدروز في جيش الاحتلال، منصب رئيس الإدارة المدنية الإسرائيلية.

وسيتسلّم عليان منصبه خلفًا للجنرال "كميل أبوركن"، الذي سينهي مهامه منسقًا لعمليات الحكومة بالضفة، في الأشهر المقبلة، وبذلك سيصبح الوجه الجديد المخادع للحكومية الإسرائيلية.

وتتبع "وحدة المنسق" لوزارة الجيش الإسرائيلي، وتشرف على تنفيذ سياسات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويعتبر المنسق أشبه بـ "الحاكم العسكري" لهذه الأراضي.

وفي يونيو / حزيران 2014، تم تعيين عليان قائدًا للواء غولاني، ليصبح أول ضابط من طائفة الدروز في (إسرائيل)، في هذا المنصب.

وقاد عليان قوات غولاني في العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة صيف عام 2014، وأصيب بجروح خطيرة خلال كمين لكتائب القسام في "معركة الشجاعية" شرقي مدينة غزة.

وقد وصف عليان في تصريحات سابقة له، الليلة التي أصيب بها شرق غزة بأنها "قاسية وشهدت إصابات عديدة من بينها الصف الأول من اللواء، وما رافق ذلك من ضربات موجهة لحقت بالقوات البرية التابعة للواء، واستهداف عدد من ناقلات الجند واختطاف أحد الجنود".

ويروي عليان أنه "في تلك الليلة مرّ أحد صواريخ RBG من أمام وجهي، ومن بيني وبين ضابط القوى البشرية في اللواء، فطرنا في الهواء، وأصبت بحروق في وجهي نتيجة الهجوم وامتلأ بالشظايا والدماء".

ونجحت كتائب القسام في أسر الجندي في اللواء الذي كان يديره عليان في تلك الليلة وهو الجندي شاؤول أرون الذي ما زالت تحتفظ به حتى اللحظة دون الإدلاء بأي تفاصيل عن حياته، فيما قتلت وأصابت زملاءه الـ14 داخل ناقلتي جند من نوع "m113".

WhatsApp Image 2020-10-10 at 12.13.18 PM.jpeg

أ ع/ع ق

/ تعليق عبر الفيس بوك