"خدعة القرن" كتاب جديد للنائب مصطفى البرغوثي

رام الله - صفا

أصدر مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت كتابًا جديدًا للأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية النائب مصطفى البرغوثي بعنوان" خدعة القرن، أبعادها و استراتيجية مواجهتها".

ويقع الكتاب في ثلاثة فصول يتناول الأول منها بالتحليل تفاصيل صفقة القرن في خمسة مباحث ويشرح مضامينها ومنطلقاتها ويعري الخداع الوارد فيها حول التحسين الاقتصادي ويبرهن على أن الصفقة ليست سوى خطة الحركة الصهيونية لتكريس نظام الاحتلال والأبارتهايد الإسرائيلي.

ويشير إلى أهمية مواجهة صفقة القرن، بغض النظر عن بقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أو ذهابه، باعتبارها في الواقع صياغة واضحة للاستراتيجية الصهيونية الشاملة تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته، بما في ذلك المستقبل الذي تخطط له للضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة.

ويوضح الكتاب بالتفصيل معالم نظام الابرتهايد العنصري الإسرائيلي باعتباره استكمال للتطهير العرقي والاستعمار الاستيطاني الإحلالي ضد الشعب الفلسطيني.

ويتناول الفصل الثاني رؤية متكاملة للاستراتيجية الوطنية المقترحة لمواجهة وإسقاط صفقة القرن والمخططات الصهيونية.

أما الفصل الثالث فيربط بين ما يجري حاليا وبين نفذته "إسرائيل" من خلال عملية أوسلو والمفاوضات من عمليات على الأرض للتمهيد لمشروع الضم و لتغيير ميزان القوى لصالحها.

ويطرح الكتاب رؤية متفائلة للمستقبل، مؤكدًا هدفه  بأن يمثل مساهمة فعالة في بناء الإستراتيجية الوطنية الفلسطينية البديلة لتغيير ميزان القوى لصالح الشعب الفلسطيني.

 

د م

/ تعليق عبر الفيس بوك