نتنياهو يسعى للحصول على لقاح "فايزر" لكورونا

القدس المحتلة - صفا

أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه أجرى محادثة ناجحة مع البرت بوريلا الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر"، التي أعلنت قبل يومين أن اللقاح الذي قامت بتطويره فعال بنسبة 90%.

ووصف نتنياهو المحادثة بـ"الودية للغاية"، مضيفا أن "إسرائيل" تجري مفاوضات مع الشركة للحصول على اللقاح الذي يسعى كل العالم للحصول عليه. 

وقال نتنياهو إن بوريلا استجاب فورا لطلبه بالحديث معه، وذكر أنه كان "فخور جدا باصوله اليونانية واليهودية من سالونيك، وأبلغه عن تقديره البالغ لمساعية تحسين العلاقات بين إسرائيل واليونان التي قادها خلال السنوات الأخيرة". 

وختم نتنياهو بيانه "إنه بعد هذه المحادثة التي كانت موضوعية وعملية جدا، أنا مقتنع أننا سنكتمل إبرام العقد مع فايزر للحصول على اللقاح، هذه بشرى هامة جدا بإحضار لقاحات كثيرة لكم مواطني إسرائيل". 

وأفادت مصادر إسرائيلية قبل يومين بعد إعلان الشركة عن نجاح لقاحها أن مفاوضات متقدمة بين "إسرائيل" والشركة بهدف الحصول على اللقاح، في حين قدر مسؤولون إسرائيليون أنه لو وقعت "إسرائيل" على اتفاق مع فايزر هذا لا يعني أنها ستكون من الأوائل الذين سيحصلون على اللقاح وأن الافضلية ستمنح للدول الكبرى. 

ولقاح فايزر تم تجربته حتى الآن على 43 ألف شخص في 6 دول، وحتى الآن لم يتم تسجيل أية مشكلة، وتستعد الشركة لتقديم طلب للحصول على مصادقة طارئة من إدارة الدواء والغذاء الأمريكية، لاستخدام اللقاح حتى نهاية الشهر القادم، أي حتى نهاية عام 2020. 

المصدر: وكالات

ع ق

/ تعليق عبر الفيس بوك