قمة إسرائيلية أمريكية بحرينية في القدس الأربعاء

القدس المحتلة - صفا

أفادت مصادر إسرائيلية بأن قمة ثلاثية بين "إسرائيل" والبحرين والولايات المتحدة، ستعقد يوم الأربعاء القادم في القدس المحتلة، بمشاركة كل من رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ووزير خارجية البحريني عبد اللطيف الزياني.

واعلن ديوان رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي أن وزير الخارجية غابي اشكنازي سيشارك في الاجتماع الثلاثي. 

وأشار مسؤولون إسرائيليون إلى أنه تبذل جهود كبيرة لاستكمال اتفاق الطيران الذي يسمح بإجراء رحلات مباشرة بين "إسرائيل" والبحرين للتوقيع عليه خلال الاجتماع الأربعاء، وليس من الواضح إذا سيكون توقيع على اتفاقيات أخرى. 

والاجتماع هو استكمال لاحتفال التوقيع على الإعلان المشترك لاقامة علاقات تطبيع بين "إسرائيل" والبحرين في العاصمة المنامة قبل عدة أسابيع. 

وصادقت الحكومة الإسرائيلية صباح اليوم على الاتفاق مع البحرين الذي تمت المصادقة عليه في الكنيست، لكن الاتفاق لم يتم المصادقة عليه حتى الآن امام البرلمان البحريني. 

وتصل البعثة البحرينية "إسرائيل" الأربعاء رغم الحداد الوطني في البحرين على وفاة رئيس الحكومة الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي شغل المنصب نحو 50 عاما، وستضم البعثة البحرينية أيضا وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني. 

وبحسب المصادر العبرية، فإنه من المواضيع المركزية خلال الزيارة فتح سفارة في "إسرائيل" والبحرين، وكان وزير الخارجية الإسرائيلي غابي اشكنازي قدم طلبا رسميا لنظيره البحريني لفتح سفارة إسرائيلية في المنامة، لكن البحرين لم ترد حتى الآن على الطلب الرسمي، والتوقعات أن الامر سيحدث خلال الزيارة.

ع ق

/ تعليق عبر الفيس بوك