للحد من تفشي كورونا

إغلاق شامل الجمعة والسبت بنابلس مع استمرار الإغلاق الليلي يوميًا

نابلس - صفا

أعلن محافظ نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة إبراهيم رمضان، مساء السبت، عن إغلاق مناحي الحياة كافة في المحافظة يومي الجمعة والسبت، إذ يتم منع الحركة والتنقل فيهما، ولا يستثنى من ذلك سوى الصيدليات.

وأكد رمضان، في بيان للجنة الطوارئ في المحافظة، الاستمرار في الإغلاق الجزئي الليلي للمحافظة يوميًا من الساعة السابعة مساءً ولغاية الساعة السادسة صباحًا لمدة أسبوعين.

وشدد على أن خيار الإغلاق الشامل سيبقى حاضرًا حسب تقديرات الحالة الوبائية.

وأشارت اللجنة إلى أنها رفعت توصية لوزارة الصحة لرفع جاهزية القطاع الصحي الحكومي والتعاقد مع القطاع الصحي الخاص والأهلي لاستقبال تحويل المصابين بفيروس كورونا ممن يلزمهم متابعة طبية خاصة.

وفي وقت سابق اليوم، حذرت مسؤولة في إحدى مستشفيات مدينة نابلس من قرب نفاد القدرة الاستيعابية لغرف العناية المكثفة بمستشفيات الوطن عمومًا ونابلس بشكل خاص، بسبب العدد الكبير والمتزايد للمرضى المصابين بفيروس كورونا.

وقالت دينا أبو جبر رئيس قسم العناية المكثفة في مستشفى النجاح الوطني الجامعي في تصريح خاص بـ "صفا"، إن أعداد المرضى التي تدخل غرف العناية المكثفة تزداد بشكل كبير يوميا، وهو ما يشكل تحديا كبيرا أمام هذه المستشفيات.

وأضافت "قريبا لن يكون هناك متسع في المستشفيات لاستقبال مزيد من المرضى بالعناية المكثفة، وقد نصل لمرحلة نفاضل فيها بين المرضى أيهم نضعه على جهاز التنفس الاصطناعي".

وأشارت إلى أن نسبة الوفيات بين مصابي كورونا في فلسطين وصلت إلى 9 بالألف وفق إحصاءات وزارة الصحة، وهي نسبة ليست بالهيّنة، والتوقعات بأن ترتفع هذه النسبة قريبا في ظل التزايد بأعداد المصابين.

وذكرت أبو جبر أنه حتى لو تم توفير غرف عناية مكثفة إضافية، فإن هذا سيكون حلا مؤقتا ولن يحل المشكلة.

واعتبرت أن افتتاح مستشفى الهلال الأحمر بنابلس قريبا قد يخفف الضغط لفترة مؤقتة، لافتة إلى أن وحدات العناية المكثفة بحاجة إلى طواقم طبية لرعاية المرضى فيها على مدار الساعة، وهذا ليس سهلا.

وأوضحت أن المريض الذي يدخل العناية المكثفة يمكث بالمتوسط مدة شهر على جهاز التنفس الاصطناعي، وفي كل يوم هناك حالات جديدة تأتي للمستشفيات بحاجة للتنفس الاصطناعي.

وقالت أبو جبر: "قريبا سيصل مرضى للمستشفيات ولن يجدوا متسعا لهم".

أ ج/م ت

/ تعليق عبر الفيس بوك