كورونا.. الصحة العالمية تحذر من موجة ثالثة وأوروبا تشرع بالتطعيم

عواصم - صفا

توقّع مبعوث منظمة الصحة العالمية الخاص بفيروس كورونا ديفيد نابارو"، موجة ثالثة من الجائحة في أوروبا أوائل العام المقبل، إذا كررت الحكومات ما وصفه بالتقاعس عن القيام بما يلزم لمنع الموجة الثانية.

وأظهرت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول الجائحة، حتى صباح الإثنين، أن عدد الوفيات جراء الاصابة بالفيروس بلغ نحو مليون و394 ألف وفاة، فيما تبلغ حصيلة أعداد المصابين المعلن عنها أكثر من 58 مليونا و986 ألف إصابة مؤكدة، تعافى منهم نحو 40 مليونا و768 ألف مريض.

وفي الولايات المتحدة أعلن موقع جامعة جونز هوبكنز أن الإصابات بفيروس كورونا تجاوزت عتبة 12 مليونا في الولايات المتحدة، وسط مخاوف من انهيار النظام الصحي في بعض الولايات.

وبلغت الإصابات في الولايات المتحدة -أكثر الدول تضررا في العالم-12,589,088حالة بحسب هذا التعداد، أما الوفيات فقد بلغت 262,701حالة.

وحددت ألمانيا وإسبانيا، أمس الأحد، موعدا لبدء برامج التطعيم فيهما ضد الفيروس التاجي، لتكونا أول دولتين في الاتحاد الأوروبي، وربما في العالم، تحددان تاريخا لعملية التطعيم ضد الفيروس.

وشهدت أوروبا انخفاضا لفترة وجيزة في معدلات الإصابة التي عاودت الارتفاع مرة أخرى حاليا، فسجّلت ألمانيا وفرنسا ارتفاعا بواقع 33 ألف إصابة، كما تشهد سويسرا والنمسا آلاف الحالات يوميا، بينما سجلت تركيا رقما قياسيا بلغ 5532 إصابة جديدة.

كذلك أعلنت إسبانيا، أمس الأحد، أنها ستبدأ عملية تطعيم شاملة ضد فيروس كورونا، وذلك في يناير المقبل.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السبت الماضي إن منصة "مجموعة العشرين" ستقوم بتوزيع 2 مليار جرعة من لقاح كورونا على العالم.

من جهته، قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إن اللقاح ضد فيروس كورونا سيكون متوفرا قبل نهاية العام.

ط ع/أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة