الأكبر في فلسطين

توقيع اتفاقية مشروع إنتاج الطاقة الشمسية لمدينة "غزة الصناعية"

غزة - متابعة صفا

وقعت الهيئة العامة للمدن الصناعية التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني وشركة "باديكو" القابضة، يوم الاثنين، اتفاقية مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية لمدينة "غزة الصناعية".

ويعتبر المشروع الأكبر في فلسطين بتكلفة بلغت 10 مليون دولار، إذ سيولد 7 ميجاوات، وسيستفيد المستثمرين داخل المدينة الصناعية من المشروع بشكل حيوي.

جاء ذلك خلال اجتماع ضم رئيس مجلس إدارة الهيئة ووكيل وزارة الاقتصاد رشدي وادي، وعن شركة "باديكو" فريد القيق.

وقال وكيل الوزارة ورئيس هيئة المدن الصناعية رشدي وادي إن الفائض منه سيعود لشركة توزيع الكهرباء حتى يستثمر بكامل المصانع والمساحة في المدينة الصناعية.

وأكد وادي أن سعر كيلو وات الواحد هو 60 أغورة فقط للمستثمر، داعيًا إياهم للاستثمار فيها لما لها من مزايا كبيرة.

وأشار إلى أن وزارته قدمت تسهيلات وحوافز عديدة للمستثمرين، ووضعت كافة قدراتها ومقدراتها لتسهيل عملهم، مشيدًا بدور القطاع الخاص في العمل على دعم القطاع الصناعي في قطاع غزة.

بدوره عبّر فريد القيق ممثلًا عن شركة "باديكو" للمقاولات والتجارة عن سعادته لتوقيع الاتفاقية والبدء بتشغيل المشروع كأكبر مشروع على مستوى فلسطين.

وأكد القيق أن كافة المصانع والشركات بالمدينة ستستفيد من الطاقة بتعرفة أقل من التعرفة الحالية، مما سيساهم بدعم المستثمرين.

وأوضح أن المشروع سيشجع الاستثمار داخل المدينة الصناعية وسيخلق فرص عمل جديدة للعاطلين عن العمل.

وقدم القيق الشكر لوزارة الاقتصاد وهيئة المدن الصناعية على الجهد الذي بذلته طيلة الفترة الماضية من أجل تذليل العقبات أمام المشروع، ودوره في دفع عجلة الاقتصاد ونهضته.

وفي السياق ذاته، شكر رئيس مجلس إدارة "باديكو" بشار المصري خلال اتصال هاتفي بوكيل وزارة الاقتصاد رشدي وادي، على تذليل العقبات وإنجاح المشروع الكبير.

ويأتي المشروع ضمن الحوافز التي تقدمها الهيئة ووزارة الاقتصاد للمستثمرين في المنطقة الصناعية.

وتوفر شركة توزيع الكهرباء نحو 50% من احتياجات السكان قطاع غزة نظرًا للعجز كبير في إمدادات الطاقة، في وقت تعمل المولدات الكهربائية على حل جزئي لهذه الأزمة لكنها مستمرة بظل قلة مصادر الطاقة في القطاع.

ف م/د م/ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك