عقب استئناف العلاقات.. المغرب و"إسرائيل" يوقعان 4 اتفاقيات

الرباط - صفا

وقعت المملكة المغربية و"إسرائيل" الثلاثاء بالرباط أربع اتفاقيات في مجالات الاقتصاد والتجارة والسياحة على هامش توقيع اتفاق استئناف العلاقات بينهما برعاية أمريكية.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن بيان لوزارة الخارجية المغربية أنّ الاتفاقية الأولى تتعلّق "بالإعفاء من إجراءات التأشيرة بالنسبة لحاملي الجوازات الدبلوماسية وجوازات الخدمة"، فيما الاتفاقية الثانية تتعلّق "بمذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني".

وذكر البيان أنّ الاتفاقية الثالثة تتعلّق بمذكرة تفاهم حول "الابتكار وتطوير الموارد المائية"، والتي تنص على التعاون التقني في مجال تدبير وتهيئة الماء، فيما الاتفاقية الرابعة تتعلّق بمذكرة تفاهم للتعاون في مجال المالية والاستثمار بين الرباط و"تل أبيب".

وتنص الاتفاقية الرابعة على إنعاش العلاقات الاقتصادية بين الجانبين من خلال التجارة والاستثمار، بالإضافة إلى التفاوض حول اتفاقيات أخرى تؤطر هذه العلاقات، ويتعلق الأمر باتفاقية تجنب الازدواج الضريبي واتفاقية إنعاش وحماية الاستثمارات واتفاقية المساعدة الجمركية.

ووصل جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي، ومائير بن شبات رئيس الأمن القومي الإسرائيلي اليوم الثلاثاء إلى الرباط على رأس وفد أمريكي-إسرائيلي مشترك.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري توصله لاتفاق لتطبيع العلاقات بين المغرب والكيان الإسرائيلي، وأعلنت الرباط في اليوم نفسه عزمها استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع "تل أبيب" في "أقرب الآجال".

وتقول الرباط إنّ الأمر ليس تطبيعًا وإنما استئناف لعلاقات رسمية تم تجميدها عام 2002.

وبدأ المغرب علاقات مع "إسرائيل" على مستوى منخفض عام 1993، بعد توقيع اتفاقية "أوسلو" بين منظمة التحرير الفلسطينية و"تل أبيب"، لكن الرباط جمّدت تلك العلاقات عام 2002 في أعقاب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى).

وأصبح المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع الكيان الإسرائيلي، وهو ما يعتبره مراقبون اختراقا إسرائيليًا لافتا لمنطقة المغرب العربي، التي تضم أيضا الجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا.

كما أصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع "إسرائيل"، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، ومن قبل تلك الدول العربية، يرتبط الأردن ومصر باتفاقيتي سلام مع الكيان الإسرائيلي، منذ 1994 و1979 على الترتيب.

ع و

/ تعليق عبر الفيس بوك