الأطول منذ 6 سنوات.. فلسطين تشهد فترة جفاف مطري

نابلس - خاص صفا

تشهد منطقة بلاد الشام عامة وفلسطين خاصة حالة انقطاع مطري منذ حوالي 10 أيام ويتوقع استمرار الحالة الجافة حتى منتصف الشهر على الأقل، حيث تعتبر هذه فترة الجفاف الأطول منذ 6 سنوات.

ووفقاً للمعطيات الجوية حسب الراصد الجوي عاصم عصيدة في تصريح لـ"صفا"، يمكن اعتبار هذه الفترة بمثابة فترة الانقطاع المطري الأطول منذ شتاء العام 2014 حيث شهدت المنطقة انقطاعاً مطرياً لأكثر من شهر وكانت سنة شحيحة الأمطار، حيث تم تسجيل هطول ما متوسطة 60% من الأمطار على المناطق الفلسطينية بعد بعض الاستثناءات.

في حين لا تعد فترة الانقطاع المطري حتى الآن سيئة للزراعة بل على العكس مكنت المزارعين من الدخول الى حقولهم وحراثتها والاعتناء بها وذلك خلافاً للعامين الماضيين حيث خلا الشتاء من فترات انقطاع مطري طويلة.

حرارة أعلى من المعدل

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة فقد سجل العام الماضي 2020 حرارة أعلى من معدلها العام في غالبية أشهر السنة وبخاصة الأشهر من أيار وحتى أكتوبر، حيث شهدت المنطقة موجات حارة شديدة جداً وبخاصة خلال شهر أيار، وشهري آب وأيلول.

فقد ضربت المنطقة موجة خماسينية حارة جداً خلال شهر أيار والتي وصفت بالمتطرفة في قوتها واستمرت قرابة أسبوع مع حرارة تشارف على الثلاثين درجة مئوية وأجواء لاهبة، أما الموجة الثانية فقد وصلت المنطقة نهايات شهر آب واستمرت في التأثير على المنطقة لعدة أيام، كما شهدنا أكتوبر حار أكثر من المعدل.

أما فيما يتعلق بشهر كانون الأول (شهر 12) الماضي فقد كانت الحرارة أعلى من المعدل، أما الأمطار فقد تفاوتت الكميات ما بين كميات مرتفعة جداً بمناطق في الشمال والسواحل إلى متدنية في المناطق الداخلية.

ط ع/ع ص

/ تعليق عبر الفيس بوك