خارطة الوباء تحدد العودة للمدارس

أبو حسنة لصفا: الحد الأدنى لأجور مستفيدي "الكابونة" قابل للنقاش

غزة - خــاص صفا

قال المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عدنان أبو حسنة، يوم الأربعاء، إن موضوع الحد الأدنى لأجور من يتلقون رواتب ثابتة، ويستفيدون من برنامج المساعدات الغذائية سيكون 1500 شيكل فأقل، مشيرًا إلى أنه "قابل للنقاش ويمكن رفع سقفه".

ولفت أبو حسنة في تصريحٍ لوكالة "صفا" إلى أن تلك القيمة قد لا تكون نهائية وربما تخضع للنقاش لاحقًا.

وكانت إدارة الوكالة الأممية قالت في وقتٍ سابق إن تحديد الحد الأدنى للموظفين والعاملين ممن يتلقون رواتب ثابتة وفق الآلية الجديدة ونظام "الكابونة الموحدة" سيكون لفترة تجريبية.

وتشير أونروا إلى أن عدد المستفيدين من تلك القسائم الغذائية وصل إلى 1.2 مليونًا، وذلك بزيادة قدرها 100 ألف مستفيد.

وأثار طرح "أونروا" لهذا الموضوع غضب اللجنة المشتركة للاجئين، التي عدّت حجب المساعدات عن آلاف اللاجئين الفلسطينيين في غزة "إعلان حرب عليهم وتغولًا على أرزاقهم ولقمة عيشهم".

وتقدّر اللجنة أن تستبعد وكالة الغوث نحو 300 ألف-400 ألف لاجئ من قوائم المستفيدين من القسائم الغذائية، ما يعني ازدياد إيراد الوكالة بنحو 32 مليون دولار سنويًا.

من جهةٍ أخرى، جدد أبو حسنة التأكيد على أن عودة طلاب أونروا إلى مدارسهم مرتبط بقراءات الخارطة الوبائية للجائحة.

ومن المقرر أن ينتهي الأسبوع الـ15 للفصل الدراسي الأول للتعليم عن بعد غدًا الأربعاء.

وأشار مستشار وكالة الغوث إلى أن الوقائع على الأرض ومعدل الإصابات والنصائح التي تتلقاها دائرة التعليم بالوكالة من دائرة الصحة "لا تسمح بعودة التعلم الوجاهي في الوقت الحالي".

ويوم الخميس الماضي، أعلنت وزارة الداخلية في غزة إجراءات جديدة خاصة بيومي الجمعة والسبت أسبوعيًا "ضمن سياسة التخفيف المنضبط، في مواجهة انتشار فيروس كورونا".

وقال المتحدث باسم الوزارة إنه تقرر وقف الإغلاق الشامل يومي الجمعة والسبت، والسماح للمواطنين بالتحرك الراجل دون استخدام وسائل المواصلات، والسماح بعمل المخابز والصيدليات، والسماح بأداء الصلوات في المساجد، بما فيها صلاة الجمعة وفق الإجراءات الوقائية.

أ ك/أ ج

/ تعليق عبر الفيس بوك