المحكمة العسكرية بغزة تصدر أحكامها في قضية مقتل المحرر القيق

غزة - صفا

أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة بهيئة القضاء العسكري في غزة، يوم الأربعاء، أحكامها في قضية مقتل الأسير المحرر جبر القيق من محافظة رفح جنوب قطاع غزة بتاريخ 12 يوليو/ تموز 2020.

وقال رئيس هيئة القضاء العسكري بغزة العميد مستشار أمين نوفل إن جلسات النظر في قضية مقتل المواطن القيق استمرت على مدار ثلاثة أشهر، بواقع 18 جلسة، تم فيها استيفاء الإجراءات والضمانات القانونية كافة في القضية.

وأدانت المحكمة ستة متّهمين بالتهم الموجهة لهم من قبل النيابة العسكرية.

وشملت التهم القتل عمداً خلافاً لنص المادة (378/أ) من قانون العقوبات الثوري الفلسطيني لعام 1979م، والتحريض على ارتكاب جريمة القتل خلافاً لنص المادة (378) معطوفاً عليها المادة (86) من قانون العقوبات الثوري، والنيل من هيبة الثورة خلافاً لنص المادة (164) من قانون العقوبات الثوري، بحق المتهم الأول.

بالإضافة إلى القتل بالاشتراك خلافاً لنص المادة (378) من قانون العقوبات الثوري معطوفاً عليها المادة (89/ب) بحق المتهمين من الثاني حتى الخامس، وكتم جنايات خلافاً لنص المادة (277) من قانون العقوبات الثوري بحق المتهم السادس.

وحكمت المحكمة على المدان الأول (ش، ص) 38 عامًا بالإعدام شنقاً حتى الموت، سنداً لنص مادة الاتهام، والمادة (415) من قانون الإجراءات الجزائية رقم 3 لسنة 2001م.

وحكمت على المدانين الثاني والثالث والرابع، بالأشغال الشاقة المؤقتة 15 سنة، سنداً لنص مادة الاتهام، وهم: (ف، ص) 36 عاماً، (ح، ص) 28 عاماً، (ص، ص) 30 عاماً.

أما المدان الخامس (ع، ص) 27 عاماً، فحكمت عليه بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة 10 سنوات، سنداً لنص مادة الاتهام، والسادس (أ، ص) 33 عاماً، بالحبس لمدة 3 سنوات، سنداً لنص مادة الاتهام.

وأوضحت الحكمة أن جميع الأحكام صدرت وجاهياً وبالإجماع وأُفهمت علناً، وخاضعة للاستئناف بحق المدان الأول، وقابلة للاستئناف بحق باقي المدانين.

أ ج/م ت

/ تعليق عبر الفيس بوك