25 شركة أمنية إسرائيلية تلتمس ضد منعها المشاركة بمعرض "إيديكس" بأبو ظبي

القدس المحتلة - صفا

قامت 25 شركة صغيرة تابعة للصناعات الأمنية الإسرائيلية بتقديم التماس عاجل إلى المحكمة المركزية في "تل أبيب" ضد قرار منعها من المشاركة في معرض "إيديكس" للصناعات الأمنية في أبو ظبي والذي سيتم افتتاحه الأحد القادم.

وأمرت قاضية المحكمة الحكومة الإسرائيلية بتقديم رد عاجل حول سبب منع هذه الشركات، فيما ستعقد المحكمة جلسة عاجلة لمناقشة القضية.

وكانت الحكومة الإسرائيلية وافقت على مشاركة الصناعات الأمنية الإسرائيلية في أعمال المعرض قبل ثلاثة أشهر، لكن لجنة الاستثناءات المسؤولة عن الرحلات إلى الخارج اصدرت قرارها بمنع مشاركة هذه الشركات في المعرض بسبب الإغلاق المفروض على مطار بن غوريون.

في المقابل أفاد موقع "كلكليست " الاقتصادي بأن الصناعات الدفاعية الثلاثة الكبيرة، الصناعات الجوية، شركة البيط، وشركة رفائيل سيشاركون في المعرض في أبو ظبي عن طريق معدات أرسلوها قبل فترة، البيط على سبيل المثال ستبعث طواقمها في الولايات المتحدة، أو الذين توجهوا قبل أسبوعين إلى الهند والذين حصلوا على موافقة ديوان رئيس الحكومة في اللحظة الأخيرة، ولم يعودوا بعد إلى "إسرائيل".

وأفاد موقع "غلوبس" الثلاثاء بأن الإماراتيين منظمي المعرض أبرقوا رسالة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مطالبين إياه بالتدخل حتى يتمكن مئات الراغبين من "إسرائيل" المشاركة في المعرض، وتضم البعثة الإسرائيلية 270 مشاركًا من 50 شركة أمنية إسرائيلية كان من المفترض أن تقلع هذا الأسبوع إلى أبو ظبي للمشاركة في المعرض، لكن الطلب رفض من قبل لجنة الاستثناءات المسؤولة عن الرحلات إلى الخارج.

معرض "آيدكس" IDEX الأمني الدولي المنعقد في الإمارات في الفترة من 21 حتى 25 من شباط/فبراير الحالي، ينظم كل عامين في ابو ظبي وسيشارك به 100 دولة.

ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك