لمناقشة الترشح

"لجنة الانتخابات" تلتقي الفصائل بالضفة غدًا

رام الله - صفا

قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله إن رئيس اللجنة حنا ناصر سيلتقي بالفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية غدًا الأربعاء.

وذكر طعم الله، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الثلاثاء، أن الاجتماع له أهمية خاصة، كونه سيناقش موضوع الترشح الذي سيفتح بابه في 20 مارس الجاري.

وأوضح أن ناصر سيستعرض شروط عملية الترشح أمام ممثلي الفصائل والأمناء العامين، معتبرًا أن هذا جزء من تواصل اللجنة الدائم مع الفصائل "بصفتها شريك أساسي في العملية الانتخابية".

وفي السياق، أشار طعم الله إلى أن عملية تحديث وتنقيح بيانات الناخبين في السجل الانتخابي أفرزت إسقاط 70 ألف مواطن.

وقال إنهم "من فئة أقل من 18 سنة، ولا يحق لهم الانتخاب، إضافة إلى شطب كل المتوفيين بناء على كشوفات وزارة الداخلية، وكذلك شطب الأسماء المكررة".

ولفت إلى أن فئة الشباب حتى 35 عاماً، تجاوزت العدد الإجمالي للمسجلين في السجل الانتخابي بنسبة 51%.

وأكد طعم الله أنهم "قطعوا شوطاً مهماً وجدياً في العملية الانتخابية"، معتبرًا أن صدور المرسوم الخاص بمحكمة الانتخابات أمس أنهى جميع المسائل القانونية وحلها.

وذكر أن محكمة قضايا الانتخابات هي المختصة بكل ما متعلق بالقضايا الانتخابية، وأنها ستنظر في الطعون كافة، مشددًا على أن أحكامها نهائية وسريعة.

وأصدر الرئيس محمود عباس، أمس الاثنين، مرسومًا رئاسيًا بتشكيل محكمة قضايا الانتخابات.

وأفادت وكالة "وفا" الرسمية بأن المحكمة برئاسة قاضي المحكمة العليا/محكمة النقض إيمان ناصر الدين.

وأوضحت أن المحكمة تضم عضوية 8 قضاة آخرين من المحافظات الجنوبية والشمالية.

وذكرت أن تشكيل محكمة قضايا الانتخابات جاء بتنسيب من مجلس القضاء الأعلى وفقًا لأحكام القانون.

ونص اتفاق الفصائل في القاهرة مطلع فبراير الماضي، على تشكيل محكمة قضايا الانتخابات بالتوافق من قضاة من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكد الاتفاق تولي هذه المحكمة حصرًا دون غيرها من الجهات القضائية متابعة كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية ونتائجها والقضايا الناشئة عنها.

أ ش/أ ع

/ تعليق عبر الفيس بوك