الأدنى منذ 12 سنة.. 61 % نسبة التصويت في انتخابات "الكنيست"

القدس المحتلة - ترجمة صفا

نشرت القنوات العبرية الرئيسية الليلة نتائج عيناتها لانتخابات الثلاثاء، وذلك مع إغلاق صناديق الاقتراع الساعة العاشرة ليلاً.

ووفقاً لنتائج العينات التي نشرتها القناة "13" العبرية، فقد حصل حزب الليكود على 33 مقعدًا، يليه حزب "هناك مستقبل" بزعامة يائير لبيد بـ 16 مقعدًا، أما وزير الجيش بيني غانتس فقد حصل على 8 مقاعد، وذلك على الرغم من أن الاستطلاعات الأخيرة تنبأت بحصوله على 4 مقاعد.

أما حزب "أمل جديد" الذي كان يأمل زعيمه جدعون ساعر في تشكيل الحكومة الجديدة، فقد حصل فقط على 5 مقاعد من أصل 21 كانت قد تنبأت الاستطلاعات بها قبل شهرين.

كما حصل حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان على 8 مقاعد، و أحزاب المتدينين على 15 مقعدًا، بينما حصل حزب "يمينا" بزعامة "نفتالي بينيت" على 7 مقاعد وذلك في نتيجة أقل من المتوقع بحوالي 5 مقاعد.

بينما بدت مفاجأة الانتخابات في نجاح حزبي العمل و"ميرتس" بتحسين مقاعدهما وحصول كل منهما على 7 مقاعد، كما حصل حزب " الصهيونية الدينية" بزعامة "سموتيرتش" على 6 مقاعد.

أما بخصوص القائمة العربية المشتركة فقد تراجعت إلى 8 مقاعد من أصل 16 حصلت عليها في الانتخابات الأخيرة، كما لم يتجاوز عضو الكنيست المنشق عنها منصور عباس نسبة الحسم.

وفيما يتعلق بخريطة الكتل الكبيرة بينت القناة أن أحزاب اليسار والوسط حصلت مجتمعة على 59 مقعدًا، أما أحزاب اليمين عدا بينيت فقد حصلت على 54 مقعدًا ما يجعل من بينيت طوق النجاة لنتنياهو في تشكيل حكومة جديدة، حيث سيتيح لنتنياهو تشكيل حكومة يمينية ضيقة.

إلا أن النتائج المذكورة تعتبر أولية وسيتم نشر النتائج النهائية الجمعة.

أ ك/ع ص

/ تعليق عبر الفيس بوك